أعلن الاتحاد الدولي للبياتلون أمس الأول أن روسيا تخلت عن تنظيم جولة تيومن، المرحلة التاسعة من كأس العالم في مارس، والمهددة بالمقاطعة من اتحادات محلية في أعقاب فضيحة التنشط الروسية.

وهددت اتحادات البياتلون في بريطانيا وتشيكيا والنرويج بمقاطعة المحطة الروسية، في اعقاب اشارة تقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين الذي نشر كاملا في التاسع من ديسمبر، إلى وجود دور مباشر لوزارة الرياضة الروسية في عمليات تنشط ممنهجة بين 2011 و2015 في فضيحة تمس أكثر من ألف رياضي في 30 رياضة.

Ad

وألمح التقرير الى تنشط 31 رياضيا روسيا في البياتلون.

وكانت جولة تيومن مقررة بين التاسع من مارس و12 منه، وهي التاسعة ما قبل الاخيرة من كأس العالم للبياتلون، المسابقة التي تشمل سباق التزلج والرماية على اهداف تبعد 50 مترا.

واعتبر رئيس الاتحاد الدولي انديرس بيسبيرغ في بيان ردا على القرار الروسي "انها خطوة اولى مهمة اتخذها الاتحاد الروسي للبياتلون ليظهر للاتحاد الدولي والعالم اجمع ان الوضع الحالي أخذ على محمل الجد".

وأضاف: "تقرير ماكلارين كشف مشاكل جدية في الرياضة الروسية وفي نظامها لمكافحة المنشطات. الاتحاد الدولي يأخذ على محمل الجد كل المعلومات المتوفرة، وعلينا من الآن تحديد حجم المشكلة في البياتلون الروسية".

وختم "كل الرياضيين يستحقون ان نتجنب طرح الشكوك حول نتائجهم، وأن يتنافسوا دون اي شك وأن يتمكنوا من التركيز بشكل كامل على النشاطات الرياضية. مكافحة المنشطات ليست مهمة سهلة، لكنها احدى اولوياتنا. انها مهمة جدا من اجل ضمان مستقبل رياضتنا".

وقررت روسيا التخلي عن تنظيم بطولة العالم للشباب في البياتلون التي كانت مقررة من 22 فبراير الى 2 مارس.

وقرر الاتحاد الدولي للتزحلق ايضا نقل محطة روسيا ضمن كأس العالم للتزحلق السريع المقرر في مارس في تشيليابينسك "الى بلد آخر" لم يُحدَّد بعد.