علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة، أن لجنة المعارض العقارية في وزارة التجارة والصناعة، بدأت في وضع المسودة الأولية للضوابط الخاصة بنظام التسويق «التايم شير» في المعارض العقارية، التي تقام بدولة الكويت، مضيفة أن هناك شركات تعمل بهذا المجال، فضلاً عن الإقبال الكبير من قبل المواطنين على هذا النظام.

وقالت المصادر إن من بين الاشتراطات والضوابط، التي وضعتها «التجارة» وجوب أن تكون الشركة المسوقة بهذا النظام مالكة للمشروع نفسه، وأن تكون حاصلة على ترخيص وموافقة من قبل الجهات المعنية في بلدها بالتعامل بـ»التايم شير».

Ad

وأوضحت أن اللجنة تلقت عدة اقتراحات حول نظام «التايم شير» مشيرة إلى أن من بين تلك الاقتراحات إلزام الشركة بوضع بند في العقود المبرمة بينها وبين العميل يعطي الحق للأخير فسخ العقد مع تحميله المصروفات الإدارية.

وذكرت أن تلك الإجراءات والضوابط من شأنها حماية العميل من أي محاولات نصب أو احتيال، مبينة أن الوزارة تلقت العديد من المخالفات والشكاوى جاءت من زوار المعارض والمتعاملين بهذا النظام.

ويعني نظام «التايم شير» المشاركة في وقت الإجازة، ويمكن للأشخاص الحصول على حق السكن في عقار معين لمدة معينة من كل سنة، ويستخدم هذا النظام في القطاع السياحي والديني، كما يعتبر «التايم شير» وهو نظام عالمي كانت نشأته في أميركا وأوروبا، وساهم في نمو ونجاح صناعة السفر والسياحة في تلك الدول ويحتاج إلى ضوابط وقواعد تنظيمية لضمان حقوق المشاركين فيه.