وقع وزير الأشغال العامة المهندس عبدالرحمن المطوع صباح أمس، عقد تصميم وإنشاء وإنجاز وصيانة مبنى جهاز الأمن الوطني، بقيمة تبلغ 12 مليوناً و740 ألف دينار، على أن ينجز العقد في غضون 30 شهراً لا أكثر، بجهود جميع القائمين على المشروع.

وقال المطوع، في كلمة ألقاها في حفل توقيع العقد بمبنى وزارة الأشغال العامة بحضور رئيس جهاز الأمن الوطني الشيخ ثامر العلي وقيادات الوزارة، إن التحدي الأكبر للوزارة يتمثل في عدم تأخير المشاريع والقضاء على الأوامر التغييرية، تماشياً مع توصيات مجلس الوزراء في هذا الخصوص.

Ad

وأوضح أن الوزارة دائماً ما تشدد على الجهات المستفيدة من المشاريع أن تحدد احتياجاتها بدقة لئلا تكون هناك ملاحظات بعد الانتهاء من تنفيذ المشاريع، لاسيما أن أهم مراحل المشروع هي التي يتم فيها جمع المعلومات بوضوح حتى تتفادى الأوامر التغييرية مستقبلاً من خلال تعاون الجهات، الذي يعد ثمرة النجاح في المشاريع بشكل كبير.

مكونات المشروع

واستعرض المطوع مكونات المشروع، الذي يقع بمنطقة مبارك العبدالله «المنطقة الدبلوماسية» بمساحة تقدر بـ8 آلاف متر مربع، والمشروع عبارة عن مبنى رئيسي بـ6 أدوار يحتوي على مكاتب إدارية وخدماتها ومواقف سيارات موزعة على ثلاثة سراديب، ويحتوي المبنى على مخبأ «shelter» إضافة إلى حدائق وطرق وعناصر مائية.

وذكر أن العقد ينص على تصميم وتنفيذ المباني بنظام Design- Build سعياً إلى تقصير مدته قدر الإمكان، التي تتداخل فيها مرحلتا التصميم والتنفيذ، مبيناً أن الوزارة تسعى إلى تقصير المدة وتنفيذ المشروع في أقل وقت ممكن.

الجهات الرقابية

بدورها، قالت وكيلة وزارة الأشغال العامة المهندسة عواطف الغنيم، أن الوزارة حصلت على كل الموافقات من الجهة المستفيدة من جهاز الأمن الوطني على التصاميم الخاصة بمشروع إنشاء المبنى قبل التعاقد، كما تم اعتماد المتطلبات والتصاميم المبدئية للمشروع من قبل الجهاز تنفيذاً لتوجيهات ديوان المحاسبة الواردة بالكتاب رقم 9 /5-1 3260-2663 الذي اشترط ضرورة الحصول على موافقة الجهة المستفيدة.

من جانبه، قال الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الانشائية المهندس غالب صفوق، إن مبنى الأمن العام متميز من ناحية التصميم، حيث يحاكي مبنى الناتو الموجود بالمنطقة الدبلوماسية بمنطقة مبارك العبدالله، كما يخدم الجهاز ويلبي متطلباته.

الحصان: افتتاح 2 كيلو متر من الجزء الأوسط لطريق الجهراء اليوم

أعلن الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق المهندس أحمد الحصان افتتاح الطريق الخدمي لمشروع إنشاء وإنجاز وصيانة تقاطعات على الجزء الأوسط من طريق الجهراء فجر اليوم بطول 2.5 كيلومتر.

وقال الحصان، في تصريح صحافي، إن الوزارة ستقوم بافتتاح الجزء المتبقي من الطريق الخدمي نهاية الأسبوع الأول من شهر يناير المقبل مبيناً أن الافتتاح المزمع سيتم بالتنسيق والتعاون مع الإدارة العامة للمرور لضمان سلامة وأمان مرتادي الطريق.