اوباما «واثق» بالفوز لو أتيح له الترشح لولاية ثالثة

نشر في 27-12-2016 | 11:51
آخر تحديث 27-12-2016 | 11:51
اوباما وزوجته في قاعدة بحرية بهاواي
اوباما وزوجته في قاعدة بحرية بهاواي
صرّح الرئيس الأميركي باراك اوباما إنه «واثق» بفوزه لو أتيح له أن يترشح لولاية ثالثة، مؤكداً أن الأميركيين يؤمنون بشكل كبير برؤيته السياسية رغم اختيارهم الجمهوري دونالد ترامب الشهر الماضي لخلافته في البيت الأبيض.

وجاءت تصريحات اوباما في مقابلة بثها موقع «ذي اكس فايلز» المشترك بين شبكة «سي ان ان» الاخبارية وجامعة شيكاغو.

وقال اوباما الذي تنتهي ولايته الثانية بعد أقل من ثلاثة أسابيع، أنه يؤمن بأن الأميركيين لا يزالون يؤيدون رؤيته التقدمية رغم أنهم صوتوا لترامب، نقيضه السياسي.

وقال «أنا واثق بهذه الرؤية لأنني واثق بأنني لو رشحت نفسي للانتخابات مرة أخرى، لتمكنت من حشد غالبية الأميركيين وراء هذه الرؤية».

لكن الرئيس المنتخب دونالد ترامب رفض تصريحات أوباما.

وقال ترامب عبر تويتر إن «الرئيس أوباما قال إنه يعتقد أنه كان سيفوز في مواجهتي، عليه قول ذلك، لكنن أقول له +مستحيل+».

وحول خسارة الديموقراطيين للانتخابات الرئاسية قال اوباما «الخسارة مؤلمة».

وأضاف في المقابلة مع المستشار البارز السابق ديفيد اكسلرود ضمن سلسلة من المقابلات يجريها قبل مغادرته البيت الأبيض «أنا فخور بأنني حاولت أن أفعل في البيت الأبيض ما أعتقد أنه الصواب وليس ما أعتقد أنه سيلقى قبولاً شعبياً، وأنا دائماً أقول للناس لا تقللوا من مقدار الاذلال المترتب على الخسارة في السياسة».

كما أعرب عن اعتزازه بالتقدم الذي أحرزه خلال ولايتيه الرئاسيتين بفضل ما وصفه بـ «روح أميركا» الواضحة خصوصاً بين الجيل الشاب.

واعتبر أن تلك الروح تظهر في كل أنحاء أميركا «فنحن نراها في هذا الجيل الأصغر سناً والأكثر ذكاءً وتسامحاً وابتكاراً وابداعاً واقداماً على ريادة الأعمال، والذي لا يفكر في التمييز ضد الآخرين لأسباب من بينها على سبيل المثال ميولهم الجنسية».

وأضاف «الغالبية مقتنعة بفكرة أميركا واحدة متسامحة ومتنوعة ومنفتحة وحيوية.. المشكلة أن ذلك لا يظهر دائماً في السياسة».

back to top