«القلعة» تقلع إلى الجزائر للمشاركة في «المسرح العربي»

نشر في 28-12-2016
آخر تحديث 28-12-2016 | 00:03
السلمان والعميري في مشهد من مسرحية «القلعة»
السلمان والعميري في مشهد من مسرحية «القلعة»
تغادر فرقة المسرح الكويتي إلى الجزائر يوم 10 يناير المقبل لعرض مسرحيتها «القلعة»، في النسخة التاسعة لمهرجان المسرح العربي.
أنهى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كل الإجراءات الادارية والمالية لضمان مشاركة متميزة لفرقة المسرح الكويتي بمسرحية «القلعة» في الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي، والمقررة في مدينتي وهران ومستغانم في الجزائر، في الفترة ما بين 10 و19 يناير برعاية رئيس الجمهورية الجزائرية عبدالعزيز بوتفليقة.

وكانت المشاركة الكويتية مهددة بالغياب من هذه النسخة التي تحمل اسم الراحل الجزائري عز الدين مجوبي، بسبب الميزانية، لولا تدخل الأمين العام للمجلس الوطني علي اليوحة الذي وعد خلال حضوره حفل فرقة المسرح الكويتي لتكريم أبطال مسرحية «من قال ماذا ؟» الحائزة 4 جوائز في مهرجان الكويت المسرحي بتذليل كل العقبات امام سفر الفرقة الى الجزائر.

وتقدم رئيس مجلس ادارة فرقة المسرح الكويتي الفنان أحمد السلمان بالشكر إلى الامين العام للمجلس الوطني علي اليوحة.

وقال السلمان لـ«الجريدة» إنه كان على ثقة بأن المجلس الوطني سيبذل كل جهده لتسهيل أمر مشاركة فرقة المسرح الكويتي في هذا المهرجان بمسرحية «القلعة» التي تمثل كل دول الخليج في هذه الدورة التي سيشارك فيها نحو 550 فناناً من الدول العربية.

وأشار إلى أن الفرقة بدأت «بروفات» مسرحية «القلعة» التي ستستمر حتى موعد السفر إلى الجزائر يوم 10 يناير المقبل، كما ستواصل «البروفات» هناك في الجزائر حتى يوم عرضها يوم 18 من الشهر نفسه.

وذكر أن تكثيف»البروفات» للمسرحية من أجل هضم الممثلين للتغيرات التي ادخلت على العمل، سواء في بعض الحركة على المسرح خلال بعض المشاهد أو الاضافات التقنية التي تم ادخالها من اجل منح الصورة المتكاملة للمشاهد بشكل أفضل وأكثر جمالا، وخاصة في مشاهد السيارة وخروج المرأة من القبر، وتحويل القبور الى مستشفيات.

ولفت إلى أن المشاركة الكويتية بهذا العمل الذي حقق 3 جوائز في الدورة الـ16 لمهرجان الكويت المسرحي تسعى للمنافسة للفوز بجائزة سلطان بن محمد القاسمي لتكرار الإنجاز الذي حدث في النسخة الثامنة عندما فازت بها مسرحية «صدى الصمت»، رغم اننا على يقين أن المنافسة ستكون في هذه الدورة شرسة للغاية بين الفرق التي تعد الاقوى على المستوى العربي، وخاصة من مصر والجزائر المضيف والعراق والاردن وتونس وغيرها من الدول المشاركة.

وبين السلمان انه سيعود ممثلاً في المسرحية لمواجهة الفنان فيصل العميري مجددا في الجزائر، بعدما اعتذر عن اداء الدور لصالح الفنان عبدالله التركماني أثناء عرضها في مهرجان الأردن المسرحي والذي حققت فيه حضورا متميزا.

المسرحية تعرض في 18 يناير للمنافسة على جائزة المهرجان
back to top