بناءً على ما وصفه بالتجاوب الكبير بين الكويت والعراق وتطابق رؤاهما المشتركة، أكد وزير النفط العراقي جبار اللعيبي أن الظروف باتت مشجعة لإنجاز مشروع إمداد الكويت يومياً بنحو 200 مليون قدم مكعبة من الغاز العراقي، متوقعاً أن يرى هذا المشروع النور «قريباً جداً».

وقال اللعيبي، في مؤتمر صحافي أمس، إنه تم الاتفاق على تشكيل لجان لاستكمال دراسة مشروع الإمداد، مع بحث الإطار العام لاتفاقيته والطرق الفنية لإنجازه، على أن تظهر النتائج بعد 3 أشهر، مبيناً أن ذلك المشروع برز إلى الواجهة بين عامي 2004 و2008 حينما تم الاتفاق على تزويد الكويت مبدئياً بـ50 مليون قدم مكعبة، لتتدرج إلى 100 مليون، ثم 200 مليون يومياً، غير أنه واجه حينئذٍ بعض الصعوبات.

Ad

وأضاف أن إنتاج بلاده من الغاز وصل حالياً إلى حدود 3200 مليون قدم مكعبة يومياً، يُستثمَر منها نحو 65 في المئة، في حين وصل إنتاجه النفطي الأساسي إلى 4.560 ملايين برميل يومياً، مؤكداً أن العراق سيلتزم بتخفيض حصته وفقاً لاتفاقه مع الدول المصدرة من «أوبك» وخارجها، في ظل جدية جميع الأطراف تجاه الالتزام بالاتفاق.

وعن الحقول الحدودية المشتركة، أكد أنه لا خلاف بشأن هذا الملف، بل إن هناك تجاوباً من البلدين، حيث تم الاتفاق مع الوزير المرزوق على تعيين شركة استشارية وتشكيل لجنة خلال فترة زمنية محددة لاستكمال إجراءات حسم هذه المسألة، معرباًً عن حرص بلاده على التواصل مع الكويت وزيادة علاقات التعاون لما فيه مصلحة الشعبين.

ودعا الوزير العراقي الشركات الكويتية إلى الاستثمار في بلاده في جميع المجالات، مؤكداً أن هناك مشاريع عملاقة وتسهيلات كبيرة تقدم إلى المستثمرين، متمنياً أن تساهم شركات الكويت في هذا الاستثمار، وخصوصاً في المنطقة الجنوبية.

بدوره، قال الوزير المرزوق إنه ناقش مع نظيره العراقي تفعيل الاتفاقيات بين البلدين، مبيناً أنه سيتم تشكيل لجان فنية، مع وضع إطار زمني لإنهاء جميع الموضوعات بما يصب في مصلحة البلدين.

واعتبر المرزوق أن هذا اللقاء يؤكد تعزيز علاقات البلدين، ولاسيما الاقتصادية، بما لذلك من عوامل ايجابية، لافتاً إلى أن حكومة الكويت تدعم القطاع الخاص للاستثمار في العراق، وتسهيل كل الإجراءات لهم.

وبينما أشار المرزوق إلى أن هناك ترتيبات تجرى حالياً لعقد اجتماع لدول لجنة «مراقبة تطبيق اتفاق خفض إنتاج النفط»، التي تترأسها الكويت يومي 21 و22 يناير المقبل في فيينا، أوضح أن اتفاق الخفض الذي توصلت إليه «أوبك» وكبار المنتجين من خارجها، من المقرر أن يفعّل أول يناير المقبل، لافتاً إلى أن الأمين العام للمنظمة سيزور الكويت في التاسع من الشهر ذاته.