عُمان.. الدولة الـ 41 في التحالف الإسلامي العسكري

نشر في 29-12-2016 | 11:17
آخر تحديث 29-12-2016 | 11:17
No Image Caption
أعلنت الرياض انضمام سلطنة عمان إلى التحالف العسكري الإسلامي لمكافحة «الإرهاب» الذي انشاته السعودية قبل عام، لتصبح بذلك الدولة الواحدة والأربعين العضو في هذا التحالف.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تلقى الأربعاء رسالة خطية من وزير شؤون الدفاع في عمان بدر بن سعيد البوسعيدي «حملت إعلان سلطنة عمان الانضمام إلى التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب».

وذكرت الوكالة أن سلطنة عمان التي تعتمد سياسة متوازنة بين السعودية وايران هي الدولة الواحدة والأربعين التي تنضم للتحالف الإسلامي العسكري.

وتعليقاً على قرار مسقط، أعرب الأمير السعودي بحسب الوكالة عن «تقديره للقيادة في سلطنة عمان على دعم جهود المملكة العربية السعودية في قيادة التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب».

تحتل سلطنة عمان العضو في مجلس التعاون الخليجي موقعاً سياسياً مميزاً إذ أنها تقيم علاقات جيدة مع الدول الخليجية النفطية الغنية ومع منافستها ايران.

ولعبت السلطنة في السنوات الأخيرة دور وساطة للافراج عن رهائن غربيين محتجزين في اليمن، كما استضافت مفاوضات بين ايران والولايات المتحدة حول الملف النووي.

ولا تشارك عمان في التحالف العربي الذي ينفذ بقيادة السعودية عمليات عسكرية في اليمن ضد المتمردين الحوثيين، وتتهم منظمات حقوقية هذا التحالف بالتسبب بقتل مئات المدنيين اليمنيين في الغارات التي تشنها طائراته.

وكانت السعودية أعلنت بشكل مفاجئ في ديسمبر 2015 تشكيل تحالف عسكري إإسلامي من دول معظمها ذات غالبية سنية، أبرزها تركيا ومصر وباكستان، يهدف إلى «محاربة الارهاب»، ولا يضم هذا التحالف ايران أو سورية.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير آنذاك أن الدول الأعضاء في التحالف ستتبادل المعلومات وتقدم معدات وتدريباً وستنشر قوات إذا لزم الأمر، ولم تصدر أي إعلانات في هذا الشأن منذ ولادة التحالف.

وجاء الإعلان عن تشكيل الحلف بعد توجيه سياسيين غربيين انتقادات إلى السعودية، العضو في التحالف الدولي لمقاتلة تنظيم داعش، متهمين اياها بتغذية التطرف، في ظل تزايد تصاعد وتيرة الهجمات التي يشنها التنظيم السني المتطرف في الخارج.

back to top