أعلنت رئيسة قسم التخدير والعناية المركزة وعلاج الألم في مستشفى العدان د.هدى الفودري إجراء أول حالة تخدير للشبكة العصبية البطنية السيلياكية في المستشفى لعلاج الآلام المزمنة الناتجة عن مرض سرطان البنكرياس، وقام بها استشاري التخدير والعناية المركزة وعلاج الألم د.محمد شمساه، مشيرة إلى أنها تجرى لأول مرة على مستوى البلاد.

وذكرت الفودري في تصريح صحافي أن هذه الطريقة تتم عن طريق تخدير موضعي دون الحاجة الى تخدير عام، بحيث يقوم الطبيب المختص بحقن المادة المخدرة في منطقة الاعصاب الرئيسية فى وسط منطقة البطن بمساعدة جهاز الأشعة لتحديد المكان الصحيح لحقن الإبرة.

Ad

وأفادت بأن هذا النوع من العمليات يتطلب دقة متناهية وخبرة في هذا المجال لتفادي أي مضاعفات يمكن أن تحدث نتيجة حقن المادة المخدرة في هذا الجزء الحساس من الجسم.

وبينت أنه تم إتمام هذه العملية بنجاح، حيث خففت من الآلام الناتجة عن الورم السرطاني بشكل ملحوظ فور إتمام العملية، وغادر المريض المستشفى من دون وجود اي مضاعفات.

وأشارت الى أن خدمة علاج الآلام الحادة والمزمنة متوفرة في مستشفى العدان منذ عدة سنوات، وتم التوسع فيها لتضم عيادة أسبوعية لـ"الالم"، وقائمة عمليات دورية لإجراء عمليات التخدير الموضعي لـ"الآلام" المزمنة المتعددة مثل آلام الظهر والرقبة والمفاصل، إضافة إلى الآلام السرطانية، كما أن القسم يقدم خدمة علاج الآلام الحادة بعد العمليات الجراحية وأثناء فترة الولادة عن طريق فريق متكامل يضم طبيب التخدير وممرضة علاج الألم الذي يقوم بمعاينة يومية لجميع المرضى الذين بحاجة إلى هذه الخدمة.

وأشادت بمستوى الأطباء الكويتيين الذين يحملون خبرات وشهادات عالمية ومتخصصة في مجال علاج الآلام المزمنة، شاكرة في الوقت ذاته إدارة مستشفى العدان ومنطقة الأحمدي الصحية على الدعم الدائم للقسم وتوفير جميع العوامل لتقديم أفضل خدمة للمرضى، خصوصا في مجال علاج الألم والذي يمتاز فيه المستشفى.