بوتين: موسكو لن تتخذ إجراءات ضد واشنطن ولن تطرد الدبلوماسيين

نشر في 30-12-2016 | 17:54
آخر تحديث 30-12-2016 | 17:54
No Image Caption
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة ان بلاده لن تتخذ اجراءات جوابية ضد واشنطن ولن تطرد دبلوماسيين امريكيين.

ووصف بوتين في بيان الاجراءات التي اتخذتها واشنطن ضد الدبلوماسيين الروس بأنها "استفزازية وتهدف الى الحاق مزيد من الضرر بالعلاقات الروسية الامريكية الامر الذي لا ينسجم مع المصالح الاصيلة للشعبين الروسي والامريكي".

واضاف ان "هذا لا ينسجم كذلك مع منظومة العلاقات الدولية نظرا للدور الاساسي الذي تلعبه الولايات المتحدة وروسيا في الذود عن السلام والامن الدوليين".

وشدد بوتين على ان روسيا لن تنحدر الى مستوى "دبلوماسية المطابخ" ولن تقوم بطرد الدبلوماسيين الامريكيين ولن تضع عراقيل امام استخدامهم لبيوت النقاهة الصيفية.

واضاف "نحن لن نخلق مشاكل للدبلوماسيين الامريكيين ولن نقوم بطرد اي منهم ولن نحرم عائلاتهم من استخدام بيوت النقاهة اثناء اعياد رأس السنة".

ووجه بوتين الدعوة لاطفال الدبلوماسيين الامريكيين العاملين في روسيا للمشاركة في احتفالات شجرة عيد رأس السنة التي تقام في الكرملين.

وأشار الى ان بلاده تحتفظ وفقا للاعراف الدبلوماسية بحق الرد على الاجراءات الامريكية لكنه اضاف ان "روسيا ستبني علاقاتها مع واشنطن انطلاقا من النهج الذي ستتبناه الادارة الامريكية الجديدة".

وأعرب عن اسفه لان ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما انهت ولايتها بهذا الشكل قائلا "ومع ذلك اريد ان اوجه التهاني للرئيس الامريكي باراك اوباما وافراد عائلته وكذلك الرئيس المنتخب دونالد ترامب والشعب الامريكي بحلول رأس السنة".

وكان وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف دعا في وقت سابق اليوم الجمعة الى طرد 35 دبلوماسيا امريكيا على أساس مبدأ المعاملة بالمثل.

وقال لافروف في بيان ان وزارة الخارجية الروسية بالتعاون مع الهيئات الروسية الاخرى طلبت من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الموافقة على اعتبار 35 دبلوماسيا امريكيا اشخاصا غير مرغوب فيهم ردا على اجراءات امريكية مماثلة اتخذتها واشنطن بحق دبلوماسيين روس.

وأوضح ان هذه الاجراءات تشمل 31 دبلوماسيا يعملون في السفارة الامريكية في موسكو وأربعة اخرين يعملون في القنصلية الامريكية العامة في سان بطرسبرغ.

واقترح لافروف كذلك منع الدبلوماسيين الامريكيين من استخدام بيوت النقاهة الصيفية في (منطقة سيريبرياني بور) بالعاصمة موسكو.

ودحض التهم كافة الموجهة لروسيا من قبل واشنطن قائلا ان "الادارة الامريكية تحاول القاء تبعات اخفاقاتها في مجال السياسة الخارجية على كاهل روسيا بما في ذلك الادعاء بتدخل موسكو في الانتخابات الامريكية".

وقال ان واشنطن فرضت سلسلة من العقوبات ضد الدبلوماسيين الروس بما في ذلك حرمانهم من استخدام بيوت النقاقة الصيفية في نيويورك وميريلاند موضحا ان "ملكية هذه المنشآت تعود لروسيا".

وكانت الولايات المتحدة قررت أمس الخميس طرد 35 دبلوماسيا روسيا وفرضت عقوبات على تسعة مسؤولين وكيانات روسية ردا على ما يعتقد أنها أعمال قرصنة الكترونية استهدفت الانتخابات الرئاسية الأخيرة في البلاد.

back to top