الأغاني... أحمد شيبة يتصدّر «يوتيوب» وأنغام ملكة الحفلات المباشرة

نشر في 31-12-2016
آخر تحديث 31-12-2016 | 00:02
شهد عام 2016 تحقيق عدد من الفنانين نسب مشاهدة كبيرة عبر «يوتيوب» بينما صدرت ألبومات عدة، وخاض فنانون تجارب دويتو، بالإضافة إلى حضور كثيف في الحفلات.
تصدرت أغنية «أه لو لعبت يا زهر» للمطرب الشعبي أحمد شيبة قائمة أكثر الأغاني المصرية مشاهدة واستماعاً عبر «يوتيوب» خلال 2016، فتجاوز عدد مشاهديها حاجز 111 مليون شخص، وهي كانت ضمن الحملة الدعائية لفيلم «أوشن 14» الذي عرض في بداية العام. بدوره حلّ في المرتبة الثانية المطرب المغربي سعد المجرد محققاً بأغنيته «غلطانة» أكثر من 80 مليون مشاهدة، ومتراجعاً عن مركزه الأول في 2015 بأغنيته «أنت معلم».

ورغم أن دنيا سمير غانم لم تقدم ألبوماً جديداً في 2016 فإن أغنيتها «حكاية واحدة» الدعائية لفيلم «هيبتا» كانت إحدى أكثر الأغاني نجاحاً خلال العام، وصوّرتها على طريقة الفيديو كليب تحت إدارة المخرج هادي الباجوري وحققت نسبة مشاهدة اقتربت من 19 مليوناً على «يوتيوب»، بينما قدّم مصطفى حجاج نفسه من خلال «يا منعنع» التي اقترب مشاهدوها من 44 مليون شخص على «يوتيوب» محققة نجاحاً كبيراً.

ونالت أغنية «شفتك اتلخبط» لراغب علامة نجاحاً كبيراً، بينما لم يحظ ألبوم أصالة الخليجي «أعلق الدنيا» بنجاح كبير على غرار ألبوماتها السابقة، وهو ما ارتبط بضعف الحملة الدعائية الخاصة به.

كذلك شهد عام 2016 تألق محمد حماقي في كليب «ما بلاش» الذي حقق نحو 19 مليون مشاهدة ليكون أحد أنجح كليبات الفنان في المشاهدة عبر الإنترنت، بينما نالت سميرة سعيد إشادات كبيرة عن كليبها «محصلش حاجة» الذي ظهرت فيه بإطلالة أصغر من عمرها.

أما تامر حسني فتسرّب مشروعه الجديد «عمري ابتدى» على الإنترنت قبل طرحه رسمياً بأسبوعين، ورغم ذلك فإن الألبوم الذي استقبلته الأسواق في موسم عيد الفطر حقق نجاحاً كبيراً، على عكس ألبوم الفنانة المغربية جنات «بنفس الكلام» الذي أصدرته «روتانا» أيضاً.

أما إيهاب توفيق فرغم التحضيرات المكثفة لـ{كل يوم يحلو» الذي عاد به بعد غياب نحو ست سنوات عن سوق الألبومات فإن الألبوم الذي لم يحقق مبيعات جيدة حذف من الإنترنت بسبب مشكلات بين الشركة الموزعة والفنان المصري، وتعرّض الأخير لانتقادات أيضاً بسبب الفيديو الكليب.

أما رامي جمال فحقق ألبومه الثاني «ملناش إلا بعض» نجاحاً واسعاً، فتخطت أغنية «اوعديني» الـ14 مليون مشاهدة، وهو رقم كبير جداً بالنسبة إلى الملحن الشاب.

ورغم الدعاية المكثفة التي قام بها خالد سليم لألبومه «أستاذ الهوى» فإنه لم يحقق نجاحاً يُذكر في السوق، على العكس من ماجد المهندس الذي حصدت أغنيته «أخ قلبي» أكثر من 52 مليون نسبة مشاهدة عبر «يوتيوب»، ما شكّل عودة قوية له.

دويتوهات

شهد عام 2016 عدداً من الدويتوهات الغنائية المميزة، فرغم انتقادات واجهت «كل ما أغني» لشيرين عبد الوهاب وحسام حبيب فإن الأغنية حققت نجاحاً كبيراً على آثير الإذاعات وتصدرت استطلاعات الرأي حول أفضل دويتو خلال العام.

حصدت أغنية «عيش سكر وطن» بصوت أصالة وأحمد فهمي النجاح عبر «يوتيوب» حيث تجاوز عدد متابعيها حاجز الخمسة ملايين شخص، وتولى إخراجها زوج الفنانة السورية المخرج طارق العريان.

كذلك حقّق دويتو آمال ماهر وراشد الماجد «لو كان بخاطري» نجاحاً إلكترونياً كبيراً فور طرحه فوصلت نسبة مشاهدته عبر «يوتيوب» إلى أربعة ملايين مشاهدة في أيام قليلة، علماً بأنه دويتو آمال الأول منذ فترة طويلة وسجلته في الإمارات الشهر الماضي.

حفلات

في الحفلات الغنائية، سجلت أنغام حضوراً قياسياً مقارنة بالسنوات الماضية، إذ أحيت نحو 30 حفلة على مدار العام غالبيتها داخل مصر. بدورها عادت سميرة سعيد بحفلتين إحداهما في الدوحة والأخرى في العين السخنة بمصر وكانتا كاملتي العدد.

تامر حسني أحيا بدوره حفلتين في الساحل الشمالي، فيما قدّم كل من عمرو دياب ومحمد حماقي الحفلات الصيفية المعتادة سنوياً، وعادت اللبنانية نوال الزغبي في حفلة بالساحل الشمالي بعد غياب طويل عن حفلات مصر.

back to top