«لوياك» قدمت حفلات غنائية ومسرحيات وورش عمل في 2016

بمشاركة فنانين من داخل الكويت وخارجها إلى جانب أعضاء «لابا»

نشر في 02-01-2017
آخر تحديث 02-01-2017 | 00:00
شهدت "لوياك" تطوراً ملحوظاً في تنظيم فعالياتها خلال عام 2016، إذ ضاعفت أنشطتها في المسرح والغناء والاستعراض وورش العمل.
عقب أكثر من عقد من الزمن على تأسيس "لوياك"، بدأت المؤسسة بجني ثمرة جهدها الدؤوب ومثابرتها المستمرة لدعم الشباب والارتقاء بهم فكرياً وفنياً ومعرفياً.

وتحرص مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة "لوياك"، فارعة السقاف، على تطوير الأداء المهني للمؤسسة واستقطاب أساتذة من ذوي الاختصاص لرفع كفاءة المتدربين والمنتسبين إلى هذه المؤسسة غير الربحية.

وتشرف السقاف على إدارة ووضع الاستراتيجية الخاصة بالتشكيل الهيكلي للمؤسسة معتمدة على خبرتها الطويلة في العمل لاسيما أنها

خريجة كلية الاقتصاد بجامعة الكويت، وشغلت العديد من المناصب في شركات مختلفة، إضافة إلى أنها قارئة نهمة، ومحبة للفن، لذلك تستهويها كتابة المسرحيات والمقالات، كما أن لديها شهادة معتمدة للتدريس.

مهرجان القرين

شهد عام 2016 تعاوناً مثمراً بين "لوياك" ومهرجان القرين الثقافي في دورته الـ22، إذ أحيت الفرقة القومية للفنون الشعبية العراقية لوحات متنوعة تجسد المدن العراقية وتراثها، وجاء الحفل بالتعاون بين أكاديمية "لوياك" للفنون الأدائية "لابا" ومهرجان القرين على مسرح عبدالحسين عبدالرضا.

وفي فبراير أقامت "لابا"، في حديقة الشهيد عرضاً كوميدياً بعنوان: هل استمتعتم بوجبتكم أيها السادة؟، من أداء وتأليف وتمثيل الفنان الكوميدي بافول من جمهورية التشيك، وإخراج أرنوشت غولد فلام، وتصميم رومانا سكاليتزكا. كما شهدت حديقة الشهيد، ضمن احتفالات فبراير، ليلة طربية بامتياز، أحياها عبدالعزيز المسباح طربا وعزفا على العود.

حكايتنا مع الطليان

وخلال مارس الماضي، قدمت "لوياك" 3 عروض لمسرحية "حكايتنا مع الطليان" بالمدرسة القبلية ومسرح دار الآثار بمركز اليرموك الثقافي، وهي مسرحية من تأليف وإخراج فارعة السقاف، ومزجت بين التاريخ والكوميديا لتقديم حكاية مستوحاة من الواقع. وفي أبريل، أقامت المؤسسة أمسية غنائية بعنوان "أصوات شابة" بالتعاون مع دار الآثار الإسلامية بمركز اليرموك الثقافي. كما استضافت الفرقة الأرمنية صوفي ديفويان.

وفي شهر رمضان قدمت المؤسسة حملة "الفن للسلام"، واستضافت فيها المنشد عامر التوني، كما شارك فنانون تشكيليون في ورش عمل فنية، إضافة إلى ورشة عمل تطبيقية لفنون المسرح.

وعقب ذلك، قدمت "لوياك" حفل "صوت الأندلس"، الذي قدم للمرة الأولى في الكويت موشحات أندلسية تشدو بها ثلاثة أجيال مختلفة من الأطفال والشباب والكبار، بقيادة نسرين ناصر ويوسف بارا. وجرى التجهيز لهذا الحفل، ضمن حملة "لغتنا الأم"، التي أطلقتها "لابا" وتهدف إلى حماية لغتنا العربية من الاندثار، حيث أقيم عدد من ورش العمل في الصحافة لتعليم الصغار كيفية كتابة الخبر الصحافي، وكتابة المقال، وأيضاً التغطيات الصحافية، واعتمد الجانب الآخر على الغناء والموشحات، وتعليم المشاركين مخارج اللغة العربية الصحيحة والمقامات الموسيقية والإيقاع، إضافة إلى تاريخ الموشح الأندلسي وغيرها.

فرقة «المخادعون»

‏وفي وقت لاحق، نظّمت أكاديمية لوياك للفنون الأدائية (لابا)، بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والمعهد الفرنسي، حفلا للفنانة لينا شماميان على مسرح عبدالحسين عبدالرضا في السالمية. وفي أكتوبر، قدمت أكاديمية "لوياك" أداء استعراضيا بعنوان "أطفئوا الأضواء" جمع بين أنواع من الفنون وجسّد لوحات خلابة أبهرت الحضور.

ومن أبرز الفعاليات في نوفمبر، استضافت لوياك فرقة "المخادعون" اللبنانية في أول حفل لها بالكويت. كما استضافت الفنانة اللبنانية تانيا صالح، في حديقة الشهيد. وفي الشهر ذاته قدم المطرب الواعد عبدالعزيز المسباح 10 أغان لعدد من كبار المطربين في الوطن العربي.

وفي حفل متنوع، جمعت "لوياك" في حفل "صوت سلام" كلا من سلمان العماري من الكويت، وعامر التوني من مصر، ودافينيا جان وخوزيه ماريانو من إسبانيا.

وفي ديسمبر الماضي، نظمت مهرجان التراث المعاصر للموسيقى الذي شارك فيه عدد من الفنانين.

إلى ذلك، استضافت لوياك كلا من الفنانة ياسمين حمدان ونواف الغريبة، وفرقة ميامي.

أكاديمية لوياك نظمت حملة «لغتنا الأم» الهادفة إلى حماية اللغة العربية من الاندثار
back to top