أغلقت الهيئة العامة للبيئة، بالتنسيق مع وزارة الأشغال، مجرورين للأمطار يصبان في جون الكويت عبر المنطقة الحرة، بعد أن أثبتت التحليلات وجود ملوثات الصرف الصحي بها، إضافة إلى تثبيت وصلات غير قانونية عبرها.

وأكدت الهيئة في بيان صحافي، أمس، أن عملية الإغلاق جاءت بناء على المادة 108 من قانون حماية البيئة رقم 42 لسنة 2014 وتعديلاته، مشددة على استمرارها في أخذ عينات من مختلف المواقع التي يوجد بها مجارير خاصة في المنطقة الحرة، والتي يوجد بها 12 مجرورا، وأكدت التحاليل وجود ملوثات في أربعة منها تم إغلاق اثنين، وسيتم إغلاق الباقي قريبا.

Ad

وأكدت «البيئة» أنها وضعت جدولا زمنيا لفحص مخارج جميع المجارير على طول الساحل الكويتي، والتي تصب مخرجاتها في جون الكويت، المنطقة الحساسة بيئيا، ويتم ذلك بأخذ عينات يومية وتحليلها داخل مختبرات الهيئة، وسيتم إغلاق المجارير التي يتم رصد مياه صرف صحي عند مخارجها المرتبطة بجون الكويت.

وشددت على أن مجرور الغزالي يؤثر سلبا على البيئة البحرية في منطقة جون الكويت، حيث تكثر التعديات والوصلات غير القانونية لمياه الصرف الصحي، ويتم حاليا بالتعاون مع «الأشغال» البحث عن حل جذري للمجرور.

وأضافت «البيئة» أن المادة 108 من قانون حماية البيئة تنص على «يحظر في جون الكويت، باعتباره منطقة ذات طبيعة خاصة، ممارسة أي نشاط ضار بيئيا.