الفضل لـ الجبري: ما مهام أئمة المساجد والمؤذنين.. والاجراءات المتخذة بحق المخالفين؟

نشر في 03-01-2017 | 12:25
آخر تحديث 03-01-2017 | 12:25
النائب أحمد الفضل
النائب أحمد الفضل
وجه النائب أحمد نبيل الفضل سؤالاً برلمانياً إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الدولة لشؤون البلدية محمد الجبري بشأن الوصف الوظيفي والمهام المنوطة لأئمة المساجد والمؤذنين، إضافة إلى المخالفين لضوابط الوزارة الخاصة بدور الأئمة والاجراءات التي اتخذت بحقهم.

جتء نص السؤال كالتالي:

وجدت دور العبادة (المساجد) لإقامة الصلوات والشعائر الدينية ولاعطاء دروس الفقه والعبادة وتحفيظ القرآن وتجويده، إلا أنه لوحظ في السنوات الماضية انحراف من بعض الأئمة باستخدام دور العبادة بأنشطة مغايرة للأنشطة المفترض العمل بها.

وانقلبت رسالة دور العبادة عند البعض من نشر السلام والسماحة كما أمر بها الله إلى زرع الفرقة بين أبناء الوطن الواحد والإقصاء والإفتاء بمسائل خارجة عن اختصاصاتهم.

لذا يرجى تزويدي وإفادتي بالآتي:

1– نسخة ضوئية من المهام المنوطة (الوصف الوظيفي) بأئمة المساجد المعينين من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

2– كم عدد الأئمة المخالفين لضوابط الوزارة الخاصة بدور الأئمة؟ وهل تم إحالتهم للتحقيق؟ وما هي المواضيع التي تم طرحها من قبلهم أدت إلى عقوبتهم؟ وما نوع العقوبة؟

3– نسخة ضوئية من المهام المنوطة (الوصف الوظيفي) بمؤذنين المساجد المعينين من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

4– كم عدد المؤذنين المخالفين لضوابط الوزارة؟ وهل تم إحالتهم للتحقيق؟ وما هي المواضيع التي تم طرحها من قبلهم أدت إلى عقوبتهم؟ وما نوع العقوبة؟

5– كم عدد الأئمة والمؤذنين المقيدين كموظفين ومثلهم كمتطوعين؟ يرجى بيان ذلك بكشف تفصيلي.

6– ما هي المزايا المقدمة من قبل وزارة الأوقاف لكل من الأئمة والمؤذنين وكذلك المتطوعين؟ يرجى بيان ذلك بكشف تفصيلي.

7– هل يحق لأئمة المساجد إقامة الندوات في المساجد؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فهل يكون ذلك عن طريق تقديم طلب رسمي فيه عنوان الندوة ومحتواها موجه من إدارة المساجد لوزارة الأوقاف؟ يرجى تزويدي بعدد الطلبات لإقامة الندوات.

8– هل يحق لأئمة المساجد الخوض في خطبهم في العلوم الأخرى كالذرّة والطاقة والفيزياء والكيمياء والفنون المختلفة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بالمؤهلات الدراسية للأئمة كلاً على حده.

back to top