أقفلت ثاني جلسات سوق الكويت للأوراق المالية على تباين على مستوى مؤشراتها الرئيسية الثلاثة، إذ تراجع المؤشر السعري بشكل طفيف جدا بنسبة 0.01 في المئة تعادل 0.32 نقطة ليقفل على مستوى 5775.03 نقطة، في حين نما المؤشر الوزني بنسبة 0.94 في المئة هي 1.88 نقطة ليقفل على مستوى 382.2 نقطة، وارتفع مؤشر كويت 15 بنسبة 0.86 في المئة تساوي 7.61 نقاط ليقفل على مستوى 893.36 نقطة.

وسجلت السيولة ارتفاعا مقارنة بجلسة امس الأول، حيث بلغت امس مستوى 20.6 مليون دينار، في حين ارتفع النشاط والكمية المتداولة عن مستواها امس الاول، إذ بلغت كمية الاسهم 188.8 مليون سهم نفذت من خلال 4151 صفقة.

Ad

بداية الجلسة

شهدت الجلسة الثانية من هذا العام تغيرا كبيرا في اداء سوق الكويت للاوراق المالية، وذلك بعدما كانت ضعيفة وبطيئة خلال تعاملات اليوم الأول، وذلك نتيجة ترقب عمليات جس نبض على معظم الاسهم القيادية واداء الاسهم العالمية. وبدأت الجلسة على ارتفاع كبير في مؤشرات الحركة والسيولة، ورغم استثناء 4 ملايين دينار كانت تداولات سهم هيومن سوفت، التي تعبتر سيولة استثنائية، فإن قفزة السيولة الى مستويات 16 مليون دينار وزيادة النشاط في معظم الاسهم، خصوصا القيادية وأسهم قطاع البنوك، زادت من التفاؤل وسارعت من نمو مؤشرات السوق الوزنية.

في المقابل، تأثر المؤشر السعري بتراجع بعض الاسهم المحدودة الدوران، وأقفل على خسارة محدودة، ولكن اجمالا كان النشاط اعلى بكثير من جلسة الامس وتخطى 188 مليون سهم وهو ارتفاع قياسي بعد نمو تداولات اسهم الامتياز وكذلك الاثمار وبتروغلف للجسلة الثانية على التوالي.

ومن جهة أخرى، وعلى مستوى الاسواق العالمية واهم السلع التي دائما ما تؤثر على الاسواق الخليجية كانت هناك بداية قوية جدا لاسعار النفط حيث تخطى سعر نايمكس مستوى 55 دولارا للمرة الاولى منذ اكثر من عام ونصف العام، وكذلك «برنت» تجاوز مستوى 58 دولارا ليدعم اداء مؤشرات الاسواق الخليجية ويسجل معظمها مكاسب جيدة، وكان افضلها لمؤشر قطر الذي تجاوز مستوى 10500 نقطة بعد نموه بنقطة مئوية وكذلك دبي ومسقط والمؤشر السعودي، لتنتهي الجلسة الثانية لمؤشرات الاسواق الخليجية على اللون الاخضر وعلى ايجابية واضحة وبفعل المكاسب السريعة والقياسية للنفط خلال اولى جلساته لهذا العام.

أداء القطاعات

كان أداء القطاعات، أمس، متباينا إذ ارتفعت مؤشرات ستة قطاعات هي عقار بـ6.2 نقاط وخدمات مالية بـ4.2 نقاط، وبنوك بـ4.1 نقاط، والنفط والغاز بـ 1.7 نقطة، وسلع استهلاكية بنصف نقطة، ومواد اساسية بـ 0.3 نقطة، في حين انخفضت مؤشرات ستة قطاعات ايضا هي تكنولوجيا بـ 10.3 نقاط، وصناعية بـ 10 نقاط تقريبا، وخدمات استهلاكية بـ 9.8 نقاط، واتصالات بـ 4.2 نقاط، ورعاية صحية بـ 2.5 نقطة، وتأمين بنقطتين تقريبا، واستقرت مؤشرات قطاعين فقط هما منافع وادوات مالية وبقيا دون تغير.

تصدر سهم هيومن سوفت قائمة الاسهم الاكثر قيمة حيث تداول 4 ملايين دينار، وبقي مستقرا دون تغير، تلاه سهم الامتياز بتداول 2.8 مليون دينار وبارتفاع بنسبة 7.5 في المئة ثم سهم زين بتداولات بلغت 2.1 مليون دينار ومرتفعا بنسبة 1.2 في المئة ورابعا سهم وطني بتداول 1.5 مليون دينار وبأرباح بنسبة 3.1 في المئة، وأخيرا سهم الاثمار بتداولات بلغت 942 ألف دينار وبنمو بنسبة 3.8 في المئة.

ومن حيث قائمة الاسهم الاكثر كمية، جاء سهم الامتياز اولا بتداولات بلغت 25 مليون سهم ومرتفعا بنسبة 7.5 في المئة، وسهم الاثمار ثانيا بتداول 23.3 مليون سهم ومرتفعا بنسبة 3.8 في المئة، وثالثا سهم بتروغلف بتداول 11.9 مليون سهم وبنمو بنسبة 3.4 في المئة ورابعا سهم الانماء بتداولات بلغت 8.5 ملايين سهم ورابحا بنسبة 6.5 في المئة، وخامسا سهم يونيكاب بتداول 7.8 ملايين سهم ومرتفعا بنسبة 3.09 في المئة.

وتصدر سهم اجوان قائمة الاسهم الاكثر ارتفاعا حيث ارتفع بنسبة 9.6 في المئة تلاه سهم المعدات بنسبة 8.9 في المئة ثم سهم الامتياز بنسبة 7.5 في المئة، وجاء بعد ذلك سهم المساكن بنسبة 6.8 في المئة، وسهم الانماء اخيرا بنسبة 6.5 في المئة.

وكان سهم ياكو اكثر الاسهم انخفاضا حيث انخفض بنسبة 7.04 في المئة تلاه سهم المشتركة بنسبة 6.6 في المئة ثم سهم استهلاكية بنسبة 5.5 في المئة ورابعا سهم ايفكت بنسبة 5 في المئة فقط واخيرا سهم سينما بنسبة 4.8 في المئة.