الكونغرس يبدأ التخلص من «أوباما كير»

ترامب: كوريا الشمالية لن تتمكن من إنتاج صاروخ يصل إلى أميركا

نشر في 04-01-2017
آخر تحديث 04-01-2017 | 00:02
الكونغرس
الكونغرس
في خطوة أولى نحو تنفيذ تعهداته بنسف ميراث الرئيس باراك أوباما، بدأ الكونغرس الأميركي الجديد في اجتماعه أمس، مناقشة إلغاء أجزاء رئيسية من قانون الرعاية الصحية لأوباما المعروف بـ"أوباما كير"، وتخفيف قواعد بالقطاعين البيئي والمالي، لكن يحتمل دخوله في خلافات شديدة بشأن الأسماء المعلنة في إدارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب.

ورغم تعهده بتوحيد البلد المنقسم بشدة، يؤدي ترامب اليمين الدستورية في 20 يناير وهو يقود الحزب الجمهوري الذي سيدفع بالتشريع عبر الكونغرس دون تأييد يذكر من الديمقراطيين.

وحذر أعضاء كبار في الحزب الديمقراطي، أمس الأول، من خلاف محتدم بشأن "أوباما كير" المتوقع أن يضم في سجلاته 13.8 مليون شخص، ويهدف لتوفير التأمين الصحي للأفراد الذين يفتقرون لمزايا اقتصادية، وتوسيع التغطية لتشمل آخرين.

وقال النائب ستيني هوير، ثاني أكبر نائب ديمقراطي بمجلس النواب، "سنخوض معركة صعبة كالعادة لحماية قانون الرعاية".

ويعارض الجمهوريون منذ سنوات القانون، ويقولون إنه غير عملي، ويضر بنمو الوظائف. وبعد سيطرتهم على الكونغرس والبيت الأبيض أصبح الجمهوريون في وضع يؤهلهم لسن مشروع قانون لإلغائه.

والى جانب "أوباما كير" يرغب الجمهوريون أيضا في تقليص أو إلغاء قواعد تهدف إلى فرض المزيد من الرقابة على انبعاثات الغازات الصناعية التي تسهم في التغير المناخي، وأيضاً إصلاحات في القطاع المصرفي جرى تطبيقها بعد الأزمة المالية العالمية في 2007 و2008.

ترامب وكوريا

في سياق آخر، أكد ترامب، أمس الأول، أن كوريا الشمالية لن تمتلك أبداً صاروخا قادرا على الوصول إلى الأراضي الاميركية، رداً على اعلان الزعيم الكوري الشمالي أن بلاده بلغت المراحل الاخيرة قبل اختبار صاروخ بالستي عابر للقارات.

وقال ترامب في تغريدة، إن "كوريا الشمالية اكدت لتوها انها في المراحل الاخيرة من تطوير سلاح نووي قادر على بلوغ الأراضي الاميركية. هذا لن يحصل!".

من جهة أخرى، انتقد ترامب أمس، شركة جنرال موتورز الأميركية لصناعة السيارات وهدد بفرض ضريبة حدود كبيرة عليها لقيامها بتصنيع سياراتها من طراز شيفروليه كروز في المكسيك.

وقال ترامب في تغريدة على تويترك "جنرال موتورز ترسل طراز شيفروليه كروز المصنوع في المكسيك إلى تجار السيارات الأميركيين معفى من الضرائب عبر الحدود. اصنعوها في الولايات المتحدة الأميركية أو ادفعوا ضريبة حدود كبيرة".

back to top