«الكهرباء»: بدء استقبال طلبات إيصال التيار إلكترونياً

إنشاء مجمع متكامل لإنتاج الطاقة المتجددة بالتعاون مع «الأبحاث»

نشر في 05-01-2017
آخر تحديث 05-01-2017 | 00:02
 وزارة الكهرباء والماء
وزارة الكهرباء والماء
بينما دشنت وزارة الكهرباء والماء مشروع إيصال التيار الكهرباء إلكترونياً مع بداية العام الجديد، كشفت عن ملامح الخطة المستقبلية الخاصة بإنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة.
مع بداية العام الحالي، بدأت وزارة الكهرباء والماء في إيقاف تلقي المعاملات الورقية الخاصة بايصال التيار الكهربائي للمباني التي تقل أحمالها عن 340 كيلوواط «أقل من محول واحد»، إلا من خلال البوابة الإلكترونية للوزارة» http://portal.mew.gov.kw».

وعممت الوزارة على المكاتب الهندسية والدور الاستشارية للتسجيل على البريد الإلكتروني الخاص بها «[email protected]»، وطلبت أن يتم مع التسجيل إرفاق كتاب رسمي من المكتب الهندسي باسم الشخص المفوض بدخول البوابة وصوره من بطاقته المدنية.

وتلك خطوة أولى بعد العديد من الدراسات المستفيضة، في توجه وزارة الكهرباء والماء إلى تحويل معاملاتها إلكترونيا، حرصا منها على تقديم كل التسهيلات إلى مستهلكي الكهرباء والماء في البلاد.

من جانب آخر، كشفت مصادر مطلعة في الوزارة عن ملامح الخطة المستقبلية الخاصة بإنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة، والتي تهدف إلى إنتاج 15 في المئة من إجمالي القدرة الإنتاجية للكهرباء من الطاقة المتجددة مع حلول عام 2030، ما يعادل 200 ميغاواط.

وبينت أن الوزارة وضعت خطة يتم تنفيذها على 3 مراحل، على أن يتم إنجاز المرحلة الأولى في نهاية العام الحالي.

وأشارت إلى أن الخطة تتضمن إنشاء مجمع متكامل لإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام تقنيات مصادر الطاقة المتجددة، وتشتمل على مزيد من الطاقة المتجددة 1100 ميغاواط لطاقة حرارة الشمس، و750 ميغاواط لطاقة ضوء الشمس، و150 ميغاواط لطاقة الرياح، بالتعاون مع معهد الأبحاث العلمية، ويأتي هذا التوجه بعد الدراسات التي أشارت إلى أن الكويت ودول مجلس التعاون تستقبل 3 آلاف ساعة شمسية سنويا، بخلاف الدول الأوروبية التي تستقبل طاقة شمسية تتراوح بين أوربا 1500 إلى 1800 ساعة شمسية في السنة.

back to top