كشفت مصادر مصرفية لـ "الجريدة" أن بيت التمويل الكويتي (بيتك) قام بعملية شراء حصة 20.869 في المئة من رأسمال مستشفى السلام في صفقة بلغت قيمتها 20 مليون دينار.

ووفقا للملكيات الجديدة على شركة مستشفى السلام، فإن بيت التمويل بات المالك الرئيس للمستشفى بنسبة 100 في المئة، بعد أن استحوذ على حصة الشريك الاستراتيجي في الشركة سابقا، وهي شركة ياكو الطبية التي تخارجت أخيرا.

Ad

وقالت مصادر إن أرض مستشفى السلام البالغة 6 آلاف متر في منطقة بنيد القار بنظام الـ "BOT"، وتنتهي مدة العقد رسميا في 2023 تقريبا، فيما أشارت المصادر الى أن مشروع مستشفى السلام في الأحمدي على أرض تبلغ مساحتها الإجمالية 5300 متر مربع، التي تم تشييدها حاليا هي استثمار خاص وملك، سواء الأرض أو المنشأة. وكانت مصادر قدرت التكلفة المبدئية للمستشفى بنحو 25 مليون دينار تقريبا.

تجدر الإشارة الى أن مستشفى السلام من أكبر المشافي الخاصة في الكويت، ويحقق سنويا أرباحا صافية تناهز الـ 10 ملايين دينار تقريبا، ومع التشغيل الكامل لمستشفى الأحمدي ستتضاعف أرباح وعوائد شركة مستشفى السلام.

ومعروف أن القطاع الطبي الخاص في الكويت يعد من أكثر القطاعات ربحا، حيث أشار مصدر الى أن هناك نموا سنويا للقطاع يتراوح بين 30 و45 في المئة، في ضوء الزيادة المستمرة والطلب المرتفع على الخدمات الخاصة.

من جهة أخرى، أشارت مصادر الى أن مستشفى السلام مقبل على عمليات تطوير كبرى وتحسينات عديدة ستعزز من حصته السوقية أكثر خلال المرحلة المقبلة.

على صعيد متصل، فإن الصفقة التي تمت عبر بونات خارية في البورصة من خلال شركة وساطة بقيمة 20 مليون دينار سيكون لها انعكاس إيجابي على بيت التمويل، خصوصا أنه يملك في رأسمال الشركة التي باعت الحصة وهي "ياكو الطبية" مع مجموعته وشركاته نحو 27 في المئة.

ومع إعلان "ياكو" أن ربحها 7.8 ملايين دينار، فإن أساس استثمارها نحو 12.8 مليونا، أي إن هامش الربح بلغ 63.9 في المئة تقريبا.