أكمل اللاعب الجزائري رياض محرز "ثلاثية" جوائز فردية، بعد حصوله على جائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2016 التي يمنحها الاتحاد القاري، متوجا عاما بدأ بسطوع نجمه، وانتهى بتراجع مستواه.

وقاد لاعب خط الوسط الهجومي (25 عاما) فريقه ليستر سيتي إلى احراز لقب الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم للمرة الاولى في تاريخه، مما ساهم في اختياره أفضل لاعب في الدوري الموسم الماضي، ليصبح اول لاعب عربي وافريقي ينال هذا التكريم من رابطة اللاعبين المحترفين.

Ad

وفي نهاية 2016، اختير اللاعب افضل لاعب افريقي في استفتاء هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي".

وبالجائزة التي منحت له في نيجيريا، أتم محرز "هاتريك" الجوائز الفردية، وبات ثالث لاعب جزائري يختار الافضل افريقيا، بعد الأخضر بلومي (1981)، ورابح ماجر (1987). كما انه اول لاعب عربي ينال هذه الجائزة منذ المغربي مصطفى حجي (1998).

وقال محرز بعد منحه الجائزة في العاصمة أبوجا: "هذا فخر كبير. أنا سعيد وراض. أشكر كل زملائي في ليستر والجزائر".

ونال محرز 361 صوتا، متفوقا على الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ (313 صوتا) مهاجم بوروسيا دورتموند الالماني والحائز جائزة 2015، والسنغالي سادو مانيه (186 صوتا) مهاجم ليفربول الانكليزي. وضمت قائمة المرشحين مواطن محرز وزميله في ليستر إسلام سليماني، والمصري محمد صلاح لاعب روما الايطالي.

ويصوت على الجائزة مدربون أو مديرو الاتحادات الوطنية المنضوية في الاتحاد الافريقي، ولجنة الاعلام، واللجنة الفنية، ولجنة كرة القدم ومجموعة من الخبراء الاعلاميين.

ويأتي منح الجائزة قبل ايام من انطلاق كأس الامم الافريقية 2017، التي تستضيفها الغابون بين 14 يناير والخامس من فبراير. وسيقود محرز منتخب بلاده في هذه البطولة.

وحل محرز سابعا، متقدما على اوباميانغ الحادي عشر، في ترتيب افضل اللاعبين. وآلت الكرة الذهبية للبرتغالي كريستيانو رونالدو.