خاص

الحصان: «جسر جابر» نقلة حضارية لإنعاش المنطقة الشمالية

أكد لـ الجريدة• أنه أحد أطول الجسور البحرية في العالم... وإنجازه يحقق التكامل بين المناطق

نشر في 08-01-2017
آخر تحديث 08-01-2017 | 00:03
عدد الوكيل الحصان الكثير من مميزات جسر جابر الأحمد، والنقلة التنموية التي يساهم فيها خلال المرحلة القادمة بربطه بين جنوب الكويت وشمالها، كاشفاً عن انتهاء العديد من الأعمال الإنشائية في وصلتي الصبية والدوحة.
أكد الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق في وزارة الأشغال العامة المهندس أحمد الحصان، أن "مشروع جسر جابر سيكون نقلة نوعية وخطوة أولى للانتقال إلى المنطقة الشمالية في البلاد وتعميرها وإنعاشها"، مشدداً على أن "جسر جابر أحد أضخم المشاريع في مجال النقل والبنية التحتية بالكويت والمنطقة بأكملها، كما يعد واحداً من أطول الجسور البحرية على مستوى العالم، وسيساهم عند اكتماله في عملية التكامل بين المنطقة الشمالية لمدينة الكويت والمنطقة الجنوبية".

وقال الحصان في تصريح لـ"الجريدة": "تم الانتهاء من العديد من الأعمال الإنشائية في وصلتي الصبية والدوحة، وفقاً للجداول الزمنية الموضوعة لمشروع الجسر الذي بدأت تكتمل معالمه".

ولفت إلى أن المقاول انتهى من تركيب الأغلفة الحديدية في مشروع وصلة الصبية لـ1402 ركيزة بحوالي 90 في المئة، كما صب 1387 ركيزة بنحو 89 في المئة، وتم الانتهاء من صب 880 دعامة بنسبة 73 في المئة من إجمالي الدعامات في الجسر.

وأشار إلى الانتهاء من 802 رأس دعامات، بنسبة تصل إلى 67 في المئة، كما تم الانتهاء من صب 320 عارضة صندوقية سابقة الصب، بنسبة تصل إلى 33 في المئة، وتركيب 168 عارضة بنسبة 17 في المئة للجزء البحري".

وأوضح أنه تم صب 11 عارضة صندوقية مصبوبة بالموقع بالجزء البحري، والانتهاء من صب 23 عارضة بالجزء البري بالنظام التقليدي، وصب 24 عارضة بالمسار الرئيسي للجسر بمنطقة الشويخ، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من كل أعمال الدفان في الجزيرتين الاصطناعيتين بالجزء الجنوبي والشمالي، وجار أعمال تحسين التربة.

وصلة الدوحة

وأضاف الحصان أنه "تم إنهاء المرحلة الأولى من تركيب الجسر المؤقت "الجزء الغربي" في منطقة الدوحة، والمرحلة الثانية ستبدأ بعد الانتهاء من أعمال البنية الفوقية في الجزء الشرقي من جهة الشويخ".

وأشار إلى أن المقاول بدأ في أعمال تركيب الحوائط المثبتة ميكانيكيا لسند التربة في تقاطع الدوحة بتاريخ 1 أكتوبر الماضي، وجار العمل الآن في أعمال الردم والدفان، واستكمال طبقات ما تحت التأسيس في طريق تقاطع الدوحة، وتقاطع المدينة الترفيهية، للوصول إلى منسوب التأسيس المطلوب للطرق".

وأوضح الحصان أنه تم الانتهاء من صب 92 خازوقاً من أعمال الخوازيق الدائمة في تقاطع الدوحة، والمتضمن أعمال الجسر الذي يمر فوق عبارات المخرج، وتم البدء في تسليح وصب قواعد الدعامة الأساسية، لافتاً إلى أنه تم البدء في أعمال الخوازيق الدائمة في تقاطع المدينة الترفيهية بتاريخ 6 أكتوبر الماضي.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء كذلك من صب 112 قطعة من العوارض الصندوقية من أصل 323 قطعة، وتركيب 62 قطعة من تلك العوارض في الجزء الغربي من المشروع من إجمالي 260 قطعة.

افتتاح طرق خدمية على «الجهراء» الأربعاء

أعلن الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق في وزارة الأشغال العامة أحمد الحصان عن افتتاح الطريق الخدمي الجنوبي بطول 3 كم، بالإضافة إلى مدخل ومخرج يخدم منطقة النهضة ضمن مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة تقاطعات على الجزء الأوسط من طريق الجهراء، وذلك فجر الأربعاء المقبل.

ولفت الحصان، في تصريح صحافي، إلى أن الافتتاح المزمع يأتي ضمن سياسة الوزارة للتسليم الجزئي لمشاريع الطرق للاستفادة منها في تسيير الحركة المرورية والحد من الاختناقات المرورية وتقليل الحوادث ورفع مستويات الأمان والسلامة على الطرق بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

وقال إن كل مشاريع الطرق تلقى الاهتمام والمتابعة من كل القياديين في الوزارة، وعلى رأسهم وزير الأشغال العامة عبدالرحمن المطوع ووكيل الوزارة المهندسة عواطف الغنيم الذين يحرصون على تذليل كل العقبات التي تواجه تنفيذ المشاريع لتحقيق الأهداف المرجوة.

back to top