«البورصة» تلتقي فريق «الموازي.كوم» لتنظيم سوق الأسهم غير المدرجة

نشر في 08-01-2017
آخر تحديث 08-01-2017 | 00:02
 شركة بورصة الكويت للأوراق المالية
شركة بورصة الكويت للأوراق المالية
التقت شركة بورصة الكويت للأوراق المالية القائمين على موقع «الموازي.كوم» ضمن خطواتها الداعمة لتحسين التداول خارج المنصة فيما يتعلق بتداول أسهم الشركات غير المدرجة، التي تتداول أسهمها عبر «سوق الجت».

وقالت مصادر، إن شركة بورصة الكويت للأوراق المالية اجتمعت مع فريق عمل شركة «الموازي.كوم» من أجل مناقشة فكرة عمل الموقع الذي حقق طريقة عمل أفضل لتنظيم تعاملات الأسهم غير المدرجة، مضيفة أن الموقع يوفر فرصة توافقية بين البائع والشاري على ضوء السعر السوقي العادل بعد توافر جميع المستندات الثبوتية وتعبئة طلبات البيانات الخاصة بالعميل.

وذكرت المصادر أن الحاجة الملحّة لاستحداث آلية لتداول الأوراق المالية غير المدرجة من خلال سوق خاص بها، وإمكانية الاستعانة بما حققه موقع «الموازي.كوم» في هذا الصدد خطوة جيدة تصب في مصلحة عدم ضياع الجهود والمزيد من الوقت، مشيرة إلى أن وجود منصة للتداول يسهّل على حملة الأسهم في الشركات غير المدرجة والموقوفة عن التداول لبيع أسهمهم وفقاً لقوى العرض والطلب، كما يمكن هذا السوق الراغبين في شراء أسهم تلك الشركات من ذلك.

وأفادت بأن الشركات، التي سيتم السماح بتداول أسهمها في هذا السوق هي الشركات التي تم إلغاء إدراجها من البورصة ومازالت مسجلة لدى وزارة الصناعة والتجارة كشركة مساهمة عامة أو شركة مساهمة مقفلة التي لم تدرج في البورصة من قبل والشركات الموقوفة عن التداول في السوق الرسمي، التي تقرر نقلها مؤقتاً للتداول في هذا السوق.

وبينت أن هناك رؤية لإعداد زاوية خاصة على موقع البورصة الإلكتروني تضم كل المعلومات حول هذا السوق، حيث تتضمن هذه الزاوية التعليمات المنظمة لتداول الأوراق المالية، إضافة إلى قائمة الشركات المسموح بتداول أسهمها من خلاله، إلى غير ذلك من المعلومات، التي قد يحتاجها المهتمون بهذا السوق، كما سيتم من خلال هذه الزاوية نشر إحصائيات التداول الخاصة بسوق الأوراق المالية غير المدرجة عقب انتهاء أوقات التداول.

وفيما يتعلق بالتزامات الشركات المتداولة في هذا السوق، قالت المصادر إنه سيتم إلزام الشركات بتزويد البورصة بالتقارير السنوية ونصف السنوية، والقرارات الجوهرية التي تؤثر على سعر سهم الشركة، وجدول أعمال اجتماعات الهيئات العامة والقرارات الصادرة عنها، وأي معلومات تراها البورصة ضرورية.

back to top