سيولة البورصة ترتفع إلى 43 مليون دينار والمؤشرات خضراء

أعلى كميات خلال أكثر من سنة والمكاسب شملت الأسهم المضاربية والقيادية

نشر في 10-01-2017
آخر تحديث 10-01-2017 | 00:00
No Image Caption
قفزت السيولة، مقارنة مع معدلات هذا الشهر، التي تعتبر الأفضل خلال أكثر من عام، حيث بلغت أمس 43 مليون دينار و استمرت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية الرئيسية الثلاثة بالارتفاع.
استمرت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية الرئيسية الثلاثة بالارتفاع، الذي بدأته منذ نهاية العام الماضي، ربح أمس المؤشر السعري نسبة 0.94 في المئة تعادل 55.35 نقطة ليقفل على مستوى 5951.84 نقطة، مقترباً من مستوى 6 آلاف نقطة، بينما ارتفع المؤشر الوزني بنسبة 0.38 في المئة هي 1.48 نقطة، ليقفل على مستوى 388.43 نقطة، بينما نما مؤشر «كويت 15» بنسبة 0.24 في المئة تساوي 2.14 نقطة ليقفل على مستوى 905.52 نقاط.

وقفزت السيولة فجأة أمس، مقارنة مع معدلات هذا الشهر، التي تعتبر الأفضل خلال أكثر من عام، حيث بلغت أمس 43 مليون دينار، كذلك واصل النشاط ارتفاعه لتبلغ الكمية المتداولة، أمس، 574.1 مليون سهم هي الأعلى خلال أكثر من عام نفذت عبر 9252 صفقة.

الأفضل التنوع والتوزيع

تنوعت الأسهم المرتفعة بين أسهم مضاربية وأسهم قيادية خلال تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية، أمس، مما أكد إصرار السوق على تغيير صورته في نظر متعامليه بالدرجة الأولى الذين بدأوا أكثر ثقة من أي وقت مضى به خلال أكثر من عامين، ليضخوا سيولة جديدة، ناهيك عن سيولة الصناديق والصفقات المليارية، التي تحركت خلال الربع الماضي، ليتوازن الأداء ويعيش السوق حالة مفرطة من التفاؤل حركتها عوامل سياسية إقليمية تحسنت، ثم سياسية محلية جيدة واقتصادية جيدة على صعيد أسعار النفط، إضافة إلى رخص أسعار الأسهم المتداولة، التي بلغت مستويات متدنية هي الأدنى تاريخياً.

وانطلقت عمليات الشراء تارة على أسهم قيادية تضاعف السيولة وتارة أخرى على الأسهم المضاربية ترفع النشاط بعد ارتفاع عدد عريض من الأسهم المضاربية بالحد الأعلى، لتقفل المؤشرات الكويتية على اللون الأخضر مكملة مسيرة ابتدات قبل نهاية العام ومستمرة دون هوادة.

وعلى مستوى مؤشرات البورصات الخليجية استمر الميل إلى الإيجابية وبقيادة مؤشر سوق دبي الذي استفاد من نمو أسهم كويتية هذه المرة حيث نما سهم هيتس تليكوم بنسبة 13 في المئة وربح «إيفا» في دبي نسبة 6 في المئة وجاءا في المركزين الأول والثالث ضمن قائمة الأكثر ارتفاعاً ليحقق السوق نسبة 0.8 في المئة، كذلك ربحت أسواق مسقط وأبوظبي بينما تأثر السعودي بنتائج بعض شركاته الكبرى خصوصاً جرير، الذي تراجعت أرباحه بنسبة 11 في المئة ورافقه باللون الأحمر سوقا قطر والبحرين.

أداء القطاعات

مال أداء القطاعات أمس إلى اللون الأخضر، حيث ارتفعت مؤشرات ثمانية قطاعات هي تأمين بـ 18.5 نقطة وعقار بـ 16.5 نقطة وتكنولوجيا بـ 14 نقطة تقريباً وصناعية بـ 13.1 نقطة وخدمات مالية بـ 8.3 نقاط ومواد أساسية بـ 8 نقاط تقريباً وبنوك بنقطتين تقريباً وأخيراً اتصالات بـ 1.4 نقطة، بينما انخفضت مؤشرات أربعة قطاعات فقط، هي رعاية صحية بـ22.5 نقطة وسلع استهلاكية بـ 9.3 نقاط وخدمات استهلاكية بـ 0.7 نقطة والنفط والغاز بأقل من نصف نقطة، واستقرت مؤشرات قطاعين فقط هما منافع وأدوات مالية وبقيا دون تغير.

تصدر سهم هيومن سوفت قائمة الأسهم الأكثر قيمة حيث تداول بقيمة بلغت 4.1 ملايين دينار ومرتفعاً بنسبة 3.6 في المئة تلاه سهم الامتياز بتداول 2.9 مليون دينار وبارتفاع بنسبة 8.4 في المئة ثم سهم أغذية بتداولات بقيمة 2.3 مليون دينار ومنخفضاً بنسبة 0.7 في المئة ورابعاً سهم بنك الكويت الوطني الذي بلغت تداولاته 1.7 مليون دينار والذي ارتفع بنسبة 1.4 في المئة وأخيراً سهم بوبيان ب بتداولات بقيمة 1.4 مليون دينار وبقي السهم مستقراً دون تغير.

وتصدر قائمة الأسهم الأكثر كمية سهم «أبيار» بتداولات بكمية بلغت 47.8 مليون سهم وبارتفاع بنسبة 10.6 في المئة تلاه سهم المستثمرون بتداول 35.5 مليون سهم وبنمو بنسبة 2 في المئة تقريباً ثم سهم الامتياز بتداول 23.7 مليون سهم ومرتفعاً بنسبة 8.4 في المئة وجاء بعد ذلك سهم صكوك بتداولات بكمية أسهم بلغت 22.7 مليون سهم وبأرباح بنسبة 5.3 في المئة وسهم أعيان أخيراً بتداول 21.7 مليون سهم وبارتفاع بنسبة 2.7 في المئة.

ومن حيث الارتفاع تصدر سهم مينا قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً حيث ارتفع بنسبة 11.6 في المئة تلاه سهم أبيار بنسبة 10.6 في المئة ثم جاء سهما الامتياز ومنازل بنفس الارتفاع بنسبة 8.4 في المئة لكليهما وأخيراً سهم حيات كوم بنسبة 8 في المئة تقريباً.

وكان سهم عقار أكثر الأسهم انخفاضاً حيث انخفض بنسبة 7.2 في المئة تلاه سهم أصول بنسبة 6.7 في المئة ثم سهم م الأوراق بنسبة 5.8 في المئة ورابعاً سهم تمدين ع بنسبة 5.3 في المئة وسهم جيران ق بنسبة 5.2 في المئة.

أداء القطاعات مال أمس إلى اللون الأخضر حيث ارتفعت مؤشرات ثمانية قطاعات
back to top