Arab Idol : كاظم الساهر يُزيّن المسرح... والتحدي بين المشتركين محتدم

نشر في 10-01-2017
آخر تحديث 10-01-2017 | 00:04
أخذ التحدّي بين 13 مشتركاً من أبرز الأصوات في العالم العربي بُعداً مختلفاً مع تأهلّهم إلى حلقات التصفيات المباشرة من Arab Idol على MBC1 و«MBC مصر». بعد غربلة آلاف المتقدمين وخضوعهم لتصفيات تليها تصفيات، بات على كل واحد منهم أن يثبت في هذه المرحلة أنه يستحق الوصول إلى اللقب من خلال غنائه منفرداً، ثم ضمن مجموعات، أمام لجنة التحكيم المؤلّفة من النجوم وائل كفوري، ونانسي عجرم، وأحلام، وحسن الشافعي.
في سهرتيْن متتاليتيْن، غنّى المشتركون في Arab Idol، فأثنت اللجنة على أداء بعضهم فيما انتقدت مرور بعضهم الآخر، كذلك قدموا وصلاتهم أمام «القيصر» كاظم الساهر قبيل حلول موعد إعلان النتائج، علماً بأن الكلمة الأولى والأخيرة تبقى للجمهور الذي يقرّر عبر التصويت من يكمل المشوار ومن يغادر البرنامج.

انتهى هذا الأسبوع مشوار حسام الشويخي من تونس إثر وقوفه في منطقة الخطر مع كل من محمد بن صالح وبندر مقرّي، علماً بأن اثنين من المشتركين يغادران البرنامج في الأسبوع المقبل.

تفاصيل

انطلقت المنافسة مع أمير دندن من فلسطين، بأغنية «صرخة بطل» للراحل وديع الصافي، فحصد آراء إيجابية من اللجنة وأطرب وائل كفوري الذي توجّه إليه قائلاً: «تتميّز بسهولة في العرب، وصوتك صرخة للناس تطالبهم بالتصويت لك»، في حين رأت نانسي عجرم  أنه يعرف كيف يتنقل بين النغمات بسلاسة. أما أحلام فقالت لأمير: «استفزيتني، كنت أنتظر منك أن تنشّز في مكان ما، لكنك خذلتني»، في إشارة إلى إعجابها التام بأدائه، وأردفت: «أنت تعشق الفن ولا شك بأن الفن سيعشقك».

تلته داليا سعيد من مصر فلم تجد ثناءً من أحلام، التي علّقت بأنها ملّت بسبب غنائها، وتمنت لو تنتهي الأغنية سريعاً، في حين حاولت نانسي إعطاءها بعض المعنويات بتشجيعها وقولها «تمتلكين خامة صوت مميّزة، وإذا كنت خائفة اليوم فعليك أن تكوني أفضل في المرّة المقبلة»، فيما علّق كفوري بلطف قائلاً «شعرت بأن شيئاً ما يزعجك، لذلك لم تجيدي الغناء»، واعتبر الشافعي أن «صوتها مختلف عن الباقين، وعليها أن تعرف جيداً ماذا تختار».

من جهته، حصد بندر مقرّي من السعودية، تعليقات إيجابية من اللجنة بأعضائها الأربعة، ورأت أحلام بأن أغنية «خطوة» تلائم صوته. أما مهند حسين من الأردن، فأحدث جدالاً بين أعضاء اللجنة إثر غنائه، ففي حين انحازت أحلام إليه في اختياراته وأسلوب غنائه، رأت نانسي بأنه يحتاج إلى تنويع أكبر في الاختيارات. على خلاف مهند، لم يجد حسام الشويخي من تونس ترحيباً، وشاركه كفوري غناء «على بابي واقف قمريْن» من مكانه.

وعندما غنّت إسراء جمال من مصر، علّق الشافعي قائلاً: «أنت صوت مصري أصيل»، وأشادت أحلام بأدائها قبل أن تقول نانسي «آه ونص على إحساسك»، ورأى كفوري أنها تعرف كيف تصيب المقامات خصوصاً عندما تكون على طبقات مرتفعة»، فيما ذكر بأن أداء عمّار محمّد من اليمن سليم وصوته جميل وأنه يستطيع التنقل بسهولة بين المقامات، وقالت نانسي من جهتها: «أنت الشجن والنكهة الخاصة ببرنامج «أراب آيدول»، أحسنت»، فيما علّقت أحلام بأن غناءه سلطنها «فأجدت وأبدعت».

تبعته نادين خطيب، فاعتبرت نانسي أن المشتركة تعرف جيداً كيف تؤدي كل أغنية على طريقتها، ورأت أحلام بأن فيها من نجاة الصغيرة في أدائها وإحساسها، وأشاد الشافعي بها ذاكراً: «أتيت لتثبت نفسك، وتمكنت من ذلك»، وتوجّه كفوري إليها قائلاً: «تستحقين الفرصة التي أخذتها عبر إعادتك إلى البرنامج نظراً إلى ما تتميزين من حضور وصوت وخفة ظل وسلاسة». 

أما وليد بشارة من لبنان، فعرف كيف يلفت انتباه اللجنة بغنائه، فقال كفوري إن أداءه «100 بالمئة»، فيما أثنت نانسي على الحنان في صوته، وعلّقت أحلام بأن «صوته يجنن». وعلى خلاف وليد، كانت آراء اللجنة بأداء كوثر برّاني من المغرب سلبية، ما دفع أحلام إلى القول إن كوثر برّاني لم تكن موجودة، وأردفت قائلة «أتمنى أن تعود في الحلقة المقبلة»، بينما لطّف كفوري الأجواء بثنائه على إطلالتها وحضورها وجمالها.

غنّى يعقوب شاهين من فلسطين، فكان رأي كفوري فيه: «أنت مطرب بكل ما للكلمة من معنى، وتملأ مكانك»، كذلك قال بعدما أدى محمد بن صالح من تونس وصلته: «كنت وما زلت أراهن عليك»، وأثنى الشافعي على ذكائه في اختيار أغنية محمد عبد المطلب. أما أداء همام ابراهيم فكان مسك الختام، وأشاد كفوري بغنائه «بتفاؤل»، وقالت أحلام إن «العراق ولادة».

النتائج وكاظم الساهر

في سهرة النتائج، حلّ القيصر كاظم الساهر ضيفاً على الحلقة، فزيّن مسرح «أراب آيدول» وغنّى مجموعة من أغانيه الجديدة. وبعنوان عريض «السفر»، انقسم المشتركون إلى مجموعات وقدموا على المسرح أغاني متنوعة. كانت البداية مع «سالمة يا سلامة» للفنانة الراحلة داليدا. وضمن المجموعة الأولى (عمار محمّد وبندر مقرّي ومهند حسين وهمام ابراهيم)، حصل بندر على أقل نسبة تصويت فوضع في «دائرة الخطر». أما في المجموعة الثانية (داليا سعيد وإسراء جمال وكوثر برّاني ونادين خطيب)، فحصدت المشتركات الأربع نسبة تصويت مرتفعة، أبقتهن في أمان. وفي المجموعة الثالثة والأخيرة (محمد بن صالح ووليد بشارة وحسام الشويخي ويعقوب شاهين وأمير دندن)، فحصل كل من حسام ومحمد على نسبة تصويت قليلة وضعتهما في «دائرة الخطر».

وفي الدقائق الأخيرة من الحلقة، وقف كل من بندر مقري ومحمد بن صالح وحسام الشويخي على المسرح في انتظار إعلان أحمد فهمي الاسم الذي سينتهي مشواره في البرنامج، فكان حسام الشويخي من تونس، أول المغادرين.

انتقل إلى الحلقة المقبلة 12 مشتركاً، وسيحلّ ملحم زين ضيفاً على حلقة النتائج يوم السبت المقبل وسيغادر في نهايتها اثنان من المشتركين، بناء على تصويت الجمهور. يُذكر، أن يوميّاتهم ولحظاتهم الجميلة والصعبة فضلاً عن تحضيراتهم للحلقات المباشرة، سيعيشها المشاهدون معهم ضمن حلقات Arab Idol Extra في سهرة كل أربعاء.

همام ابراهيم كان مسك الختام فأشاد كفوري بغنائه وقالت أحلام إن «العراق ولادة»
back to top