«الأبحاث» يحصل على براءة اختراع للحد من تدفق المياه في آبار البترول

نشر في 10-01-2017
آخر تحديث 10-01-2017 | 00:03
معهد الكويت للأبحاث العلمية
معهد الكويت للأبحاث العلمية
حصل الباحث في مركز أبحاث الطاقة والبناء، التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية د. شوقي لهاليه، على براءة اختراع من مركز براءة الاختراع والعلامة التجارية بأميركا عن اختراعه مادة بوليميرية هلامية، للحد من تدفق المياه في آبار البترول والغاز، وذلك يوم 13/12/2016.

ويتعلق الاختراع بتطوير مركبات بوليميرية هلامية تستخدم للحد والتقليل من تدفق المياه الجوفية في الآبار المنتجة للبترول والغاز، ومنعها من الاختلاط بالبترول المنتج، لأنه كلما ازداد عمر إنتاج آبار البترول ازدادت التشققات والتصدعات في جدارها، نتيجة ضغوطات ضخ النفط، والعوامل الطبيعية وهذا يؤدي إلى اختلاط المياه العالية الملوحة مع النفط داخل الآبار، مما ينتج عنه تكاليف باهظة لإنتاج النفط وفصله عن المياه المصاحبة، حيث تبلغ تكاليف عمليات استخراج النفط مصطحبة مع المياه نحو 105 مليارات دولارات سنوياً.

وقال المعهد في بيان أمس إنه من المتوقع أن ترتفع هذه التكلفة إلى 2.8 مليار دولار بالسنة في الكويت في عام 2020، مقارنة بالتكاليف في منطقة الخليج العربي، والتي تقدر بنحو 15.6 ملياراً سنويا، ومقارنة بالتكاليف المتوقعة عالمياً بحوالي 196.7 مليارا سنوياً بحلول عام 2020.

وشدد على أهمية الاختراع أنه بإمكان استخدام المادة المطورة في حل هذه المشكلة من خلال ضخ وحقن تلك التشققات بالمركبات البوليميرية الهلامية المطورة، والتقليل من نفاذية الصخور للماء وزيادة نفاذيتها للنفط.

back to top