علمت «الجريدة» أن تدويرا شاملا بين وكلاء الوزارة المساعدين ومديري الإدارات في وزارة الصحة سيتم خلال الأسبوعين المقبلين، وتحديدا عقب عودة وزير الصحة د. جمال الحربي من رحلته إلى كل من جنيف وباريس وفرانكفورت الأسبوع المقبل.

وقالت مصادر صحية مطلعة، إن وزير الصحة سيغادر على رأس وفد صحي إلى جنيف لحضور اجتماعات منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى تفقده المكتب الصحي الكويتي في فرنسا وألمانيا للوقوف على المشاكل التي تعترض المرضى المبتعثين للعلاج في المستشفيات الفرنسية والألمانية.

Ad

ورجحت المصادر أن يشمل التدوير كل الوكلاء المساعدين مع إسناد الإدارات التابعة لقطاع الخدمات الطبية المساندة (التي كان يشغلها الحربي قبل تقلده الوزارة) وقطاع الشؤون الفنية الذي شغر بتولي د. قيس الدويري منصب مدير معهد دسمان للسكري، إلى الوكلاء المساعدين الأطباء في الوزارة، موضحة أن هذه الإدارات هي الإدارة الفنية والصحة المدرسية والمختبرات والتمريض والعلاج الطبيعي.

وشددت على أن وزير الصحة سيفصل قطاع الأدوية عن «التجهيزات الطبية» وسيسند الأول لأحد الكفاءات الشابة، على أن يظل د. عمر السيد عمر وكيلا مساعدا لقطاع التجهيزات الطبية فقط، مع تدوير الوكيل المساعد للشؤون القانونية د. محمود عبدالهادي لقطاع الخدمات، وإسناد قطاع الشؤون القانونية لسلمان الهيفي.

في موضوع منفصل، أصدر وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي قرارا إداريا حمل رقم 20 وقضى بتشكيل لجنة لتسليم المواقع الخاصة بإدارة الشؤون الصحية للشرطة بوزارة الصحة إلى وزارة الداخلية، برئاسة د. علي الردعان وعضوية عدد من المختصين. وتختص اللجنة بحصر المواقع التي كانت مستغلة لإدارة الشؤون الصحية للشرطة التابعة لوزارة الصحة تمهيدا لتسليمها لـ»الداخلية»، وحصر الأجهزة والمعدات والمستلزمات المختلفة الموجودة بالمواقع وحصر العقود والالتزامات المتعلقة بالخدمات المقدمة بتلك المواقع، وإعداد كشوف بأسماء العاملين والمسميات الوظيفية للراغبين في العمل لدى «الداخلية» ندبا من «الصحة».

وفي كتاب منفصل، خاطب وكيل وزارة الصحة، الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الأهلية، بنقل مهام إدارة الشؤون الصحية للشرطة بوزارة الصحة إلى «الداخلية». ودعا السهلاوي في كتابه مدير الشؤون الصحية للشرطة تسليم مهام واختصاصات الإدارة إلى مدير الشؤون الصحية للشرطة التابعة لوزارة الداخلية أو من ينوب عنه وتسهيل العمل اعتبارا من تاريخ 8 يناير 2017 على أن يتم تسليم الأجهزة والمعدات الطبية والدوائية عن طريق لجنة تسليم الموقع.