ندد الكرملين الثلاثاء بفرض واشنطن عقوبات جديدة على موسكو تستهدف بشكل خاص مسؤولا كبيرا في جهاز التحقيق الجنائي معتبرا انها "خطوة اضافية" تسيء للعلاقات بين البلدين.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "انها خطوة اضافية (...) تهدف الى الاضرار بعلاقاتنا" معبرا عن اسفه "للتدهور غير المسبوق" في العلاقات بين موسكو وواشنطن خلال الولاية الثانية للرئيس المنتهية ولايته باراك اوباما.

Ad

واعلنت وزراتا الخزانة والخارجية الاميركيتين الاثنين فرض عقوبات على كل من الكسندر باستريكين رئيس لجنة التحقيق الروسية المكلفة بابرز التحقيقات الجنائية، واندري لوغوفوي وديمتري كوفتون وهما مشتبهان بانهما قاما بتسميم المعارض وعضو الاستخبارات الروسية السابق الكسندر ليتفيننكو في لندن عام 2006.

واضيفت اسماء الشخصيات الثلاث الى قائمة ماغنيتسكي، نسبة الى تشريع اميركي يعود الى ديسمبر 2012 ويجيز تجميد اصول ومصالح مسؤولين من روسيا في الولايات المتحدة تتهمهم واشنطن بانتهاكات خطيرة لحقوق الانسان.

وفي كل عام تحيل الإدارة الاميركية الى الكونغرس نسخة محدثة من قائمة ماغنيتسكي تثير التوتر بين موسكو وواشنطن.

واعتبر بيسكوف اخيرا ان التدهور في العلاقات بين البلدين "لا يخدم مصلحتنا او مصالح واشنطن".

الا ان المتحدث باسم الخارجية الاميركية جون كيربي قال ان القائمة صدرت بعد "بحث مكثف" واستهدفت افرادا لعبوا دورا ضمن "آلة القمع الروسية" اضافة الى اولئك المتورطين بـ"انتهاكات سيئة الصيت لحقوق الانسان".

وتتهم واشنطن الكرملين بتدبير عمليات قرصنة الكترونية هدفت الى التاثير على نتائج الانتخابات وتقويض فرص المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون لصالح نظيرها الجمهوري دونالد ترامب الذي سيتسلم مهامه رسميا في 20 كانون الثاني/يناير.

واعتبرت روسيا من ناحيتها ان الاتهامات الواردة في تقرير أعدته وكالات الاستخبارات الأميركية "لا اساس لها" وليست "عملا محترفا".

ومن ناحيته، عبر لوغوفوي عن "استغرابه" ازاء ادراجه على لائحة العقوبات واصفا القرار ب"السخيف"، بحسب وسائل اعلام روسية.

ونقلت عنه وكالة ريا نوفوستي الرسمية قوله "اعتقد ان اوباما يسارع قبل تسليم الحكم (لترامب...) لايذاء واغاظة روسيا بكل الطرق الممكنة، وهو ما ادى الى امور سخيفة".

وفي نوفمبر 2006 ، تناول ليتفيننكو المنشق عن جهاز الاستخبارات الروسي واللاجئ في المملكة المتحدة الشاي مع اندريه لوغوفوي وهو عميل سري روسي ورجل الاعمال ديمتري كوفتون في احد فنادق لندن. وبعيد ذلك توفي نتيجة التسمم بمادة البولونيوم المشعة.

ورجح تحقيق العام الماضي ان لوغوفوي وكوفتون كانا وراء تسميم ليتفيننكو باوامر من اجهزة الاستخبارات الروسية، وهو ما اعتبره لوغوفوي "كلاما فارغا".

وسيرغي ماغنيتسكي محام روسي اصبح رمزا لمكافحة الفساد في روسيا بعدما اعتقل في العام 2008 اثر كشفه عمليات فساد بقيمة 5,4 مليارات روبل (130 مليون يورو) ارتكبها مسؤولون في الشرطة والمالية على حساب الدولة الروسية، حسب قوله.

وتوفي ماغنيتسكي الذي وجه اليه المسؤولون انفسهم تهمة التهرب من الضرائب، في سجن بموسكو عام 2009 عن 37 عاما بعد 11 شهرا من الاعتقال الموقت.

وفي يوليو 2013 ، اي بعد اربع سنوات على وفاته، اتهمته محكمة في موسكو بالتهرب من الضرائب.

وتسببت قضية ماغنيتسكي بتوتر في العلاقات بين موسكو وواشنطن. واصدرت السلطات الاميركية في ديسمبر 2012 قانونا يمنع كل شخص ضالع في وفاة المحامي او في انتهاكات اخرى لحقوق الانسان من دخول الولايات المتحدة.

وردت روسيا في الشهر نفسه بتبني قانون ينص خصوصا على منع اميركيين ومواطنين اجانب اخرين من دخول روسيا، فضلا عن قانون يمنع تبني اطفال من روسيا من قبل اميركيين.

وتضم قائمة ماغنيتسكي حاليا 44 شخصا جمدت الولايات المتحدة اصولا لهم ومنعتهم من القيام باي معاملات تجارية مع مواطنين اميركيين او الحصول على تأشيرات.