بتكليف من وزير التربية وزير التعليم العالي، د. محمد الفارس، يواصل وكيل "التربية" د. هيثم الأثري اجتماعاته مع قياديي الوزارة وأعضاء البنك الدولي، بحضور المدير العام للمركز الوطني لتطوير التعليم، د. صبح المخيزيم، لمناقشة وبحث آليات تطبيق منهج الكفايات ومعالجة المشكلات التي ظهرت على السطح بعد التطبيق.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية مطلعة أن الأثري عقد اجتماعات عدة مع قياديي الوزارة المعنيين في تطبيق المناهج الجديدة، إضافة إلى أعضاء البنك الدولي، كان آخرها أمس، حيث تمت مناقشة المكون رقم 3 والمكون رقم 1 من البرنامج المتكامل لتطوير التعليم، موضحة أن الجميع متفقون على ضرورة معالجة آلية التدريب الخاصة بالمعلمين، وتعزيز عمليات تدريب المعلمين للوصول إلى الأداء الأفضل فيما يخص المناهج الجديدة.

Ad

وقالت المصادر لـ "الجريدة" إن الاجتماعات بحثت كذلك الوصول إلى آليات مناسبة لتعزيز التدريب وتعديل آليات تقييم الطلبة، بحيث تكون مناسبة وقابلة للتطبيق، لافتة إلى أن مسؤولي الوزارة يسعون إلى الوصول إلى حل لتقليص عدد الكفايات المطلوبة في بعض المواد، في حين يرى أعضاء البنك الدولي ضرورة الإبقاء على الكفايات لكونها ضرورية في أن يحققها الطالب للانتقال إلى الصف الذي يلي صفه الحالي، مشيرة إلى أن الكفايات تنقسم إلى 3 أقسام، منها ما هو كفايات أساسية وأخرى عامة وكفايات خاصة.

وأضافت أن الاجتماعات خلصت إلى وضع خطة شاملة لتدريب المعلمين على المناهج الحديثة ورفع كفاءتهم، إضافة إلى إدخال تعديلات على آلية تقييم تحقيق الطالب لهذه الكفايات، موضحة أن الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة على وضع آلية تقييم واضحة قبل بدء الفصل الدراسي الثاني.

«المعلمين»: تحديث «مركز الحاسب الآلي»

افتتح رئيس جمعية المعلمين وليد الحساوي، بحضور اعضاء الجمعية ومدير المشاريع ببيت الزكاة موسى الجمعة، مركز الحاسب الآلي والتدريب بعد تحديثه بدعم من "البيت".

وقال رئيس الجمعية وليد الحساوي إن "المعلمين" تحرص دائما على تطوير قدرات المعلم ليواكب التطورات التكنولوجية الحديثة والمطورة من خلال الأنشطة والبرامج التي تقدمها الجمعية داخل مركز الحاسب الآلي، لافتا إلى أن "تطوير وتحديث المركز يأتي تتويجا للتعاون المثمر مع بيت الزكاة.

من جهته، أشاد الكندري بأهمية دور الجمعية في تطوير قدرات المعلمين من خلال الأنشطة والبرامج والمراكز التي تتبع الجمعية، ومنها مركز الحاسب الآلي الذي يقدم العديد من الخدمات التكنولوجية الحديثة التي تساعد المعلم على مواكبة التطورات المتسارعة في وسائل التكنولوجية الحديثة بما يعود بالنفع على العملية التربوية، وأن "البيت" يسعى دائما إلى تعزيز التعاون المشترك مع الجمعية لتقديم خدمات متنوعة خلال الفترة المقبلة.

وبعد افتتاح المركز حرص رئيس الجمعية وليد الحساوي على دعوة الحضور لزيارة إدارات الجمعية المختلفة ومنها إدارة التدريب والتطوير وأكاديمية إعداد القادة ومركز خدمة المعلم ومركز الحاسب الآلي ومجلة المعلم والمكتبة التربوية، مبينا فعاليات الجمعية وجهودها التي تقدمها لتطوير العملية التعليمية بالمشاركة المستمرة بالأنشطة التي تهدف من خلالها لخدمة المعلم وتنمية مهاراته.