أكد وزير الأشغال العامة، عبدالرحمن المطوع، أن مشكلة «الحصى المتطاير» ستوضع لها خطة على ثلاث مراحل، لتشمل جميع طرق الكويت للقضاء على تطاير الحصى نهائيا.

واستجابة لمطلب أهالي القيروان قام المطوع، صباح أمس، بجولة ميدانية في المنطقة شارك فيها النائبان محمد المطير وجمعان الحربش وقياديو «الأشغال»، والتقى خلالها المواطنين واستمع الى مطالبهم ومشاكلهم، ولاسيما ما يتعلق بموضوع الطرقات.

Ad

وقال المطوع إن خطة القضاء على تطاير الأسفلت ستبدأ من الطرق السيئة جدا، وتذهب تصاعديا حتى تصل إلى الطرق الجيدة، وهناك منهج جديد سيتم اتباعه، وهو ينطلق من التدقيق الكبير على المقاولين، الى جانب زيادة فترة الضمان من 5 الى 7 سنوات، ثم إعادة صياغة العقود على أن تشتمل على عقود للكميات ورقابة بشكل أكثر، إضافة الى تعديلات جوهرية سيتم إجراؤها على الخلطة الأسفلتية المعتمدة لدى وزارة الأشغال.

وتابع: إن مطالب أهالي القيروان كانت محل ترحيب، خاصة فيما يخص توفير مخرج للمنطقة باتجاه طريق الجهراء، وسوف نباشر في القريب العاجل العمل في هذا المطلب، موضحا أن الأهالي قدموا شكوى بوجود بحيرة مياه كبيرة بالمنطقة سنضع لها الحلول المناسبة.

ميزانيات الصيانة

وبين المطوع أن وزارة المالية لم تأل جهدا فيما يخص موضوع توفير الميزانيات الخاصة بالصيانة، وقد وعدونا أخيرا بزيادتها، تعاونا منهم مع مشاريع وزارة الأشغال وآخرها استحداث مخرج ومدخل لمنطقة القيروان.

وأكد أن هناك تنسيقا كبيرا وحيويا مع القطاع النفطي فيما يخص مشاريع الوزارة المختلفة، وأهمها الطرق، حيث إن التصاميم للمشاريع لا يمكن أن توضع قبل مباشرة مخاطبة وزارة النفط، والعمل على عدم تعارض مشاريعنا مع الأنابيب التابعة لهم أو العكس.

وحول طريق كبد ومشاكله، أفاد المطوع بأن هناك مشروعا لتطويره بشكل كبير وجعله طريقا آمنا للمارة، لافتا إلى أن أعمال التصاميم الخاصة بهذا المشروع لاتزال قيد العمل بها، موضحا أن تطوير هذا الطريق سيكون منعكسا بشكل كبير وإيجابيا على مرتاديه بالمستقبل.

أهالي القيروان

من جهته، قال النائب المطير إن الدعوة التي قدمناها لوزير الأشغال جاءت بعد مناشدات كثيرة من أهالي القيروان من صعوبة الدخول والخروج من المنطقة الى طريق الجهراء بالاتجاهين، سواء باتجاه مدينة الكويت أو باتجاه محافظة الجهراء، مشيدا بتفهم وتعاون المطوع الذي أبدى موافقته على دراسة هذه المشاكل ووضع الحلول المناسبة لها.

بدوره، قال النائب الحربش إنه سيتم تنفيذ المخرج الرئيس لمنطقة القيروان خلال أبريل المقبل، وهذا ما وعدنا به وزير الأشغال، وكذلك حل المشاكل الأخرى التي تهم المنطقة.

وحول مشكلة تطاير الحصى ورقابة مجلس الأمة ولجان التحقيق، أكد أن الوزير ذكر بعض النقاط المترتبة عن الحصى المتطاير والمشاكل الناجمة عن هذه القضية، ولكن في قناعاتنا أن سبب ذلك يعود الي سوء أداء المقاولين، والعبث الذي كانوا يمارسونه.

افتتاح 700 متر بطريق عبدالناصر اليوم

أعلنت وزارة الأشغال العامة عن افتتاح جزئي جديد في مشروع تطوير شارع جمال عبدالناصر، الذي يتضمن إنجاز وافتتاح 700 متر من الطريق الخدمي بالمستوى الأرضي، بدءاً من دوار مستشفى الطب النفسي حتى دوار وزارة الصحة باتجاه الصليبيخات.

وقالت الوزارة في بيان، إن الافتتاح سيتم فجر اليوم بالتنسيق مع وزارة الداخلية، حيث قامت وزارة الأشغال العامة بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور، ممثلة بهندسة المرور، بمعاينة الطريق ومطابقته لشروط الأمن والسلامة العامة واشتماله على جميع الخدمات كأعمدة الإنارة والعلامات الإرشادية وخلافه، حسب المعايير المعتمدة لنقل حركة المرور بانسيابية عليه.

في سياق متصل، صرح الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق أحمد الحصَان: بأنه «بعد الانتهاء من كل الأجزاء الرئيسية لطريق عبدالناصر العلوي وافتتاحها خلال العام الماضي، نتطلع هذا العام لسلسلة من الافتتاحات المرورية للطرق الخدمية بالمستوى الأرضي، وذلك في المرحلة القريبة والمنظورة».