بورصة الكويت تتصدر الأسواق الخليجية

النفط إلى تراجع أسبوعي بسبب «المخاوف»

نشر في 14-01-2017
آخر تحديث 14-01-2017 | 00:16
بورصة الكويت
بورصة الكويت
تصدر مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية السعري أداء مؤشرات أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الأسبوع الماضي، بفارق كبير كمحصلة أسبوعية تمثلت بنمو 4.7 في المئة، بفارق كبير عن سوقي الإمارات؛ دبي الذي ربح 2.6 في المئة، وأبوظبي الرابح 1.7 في المئة، إضافة إلى مؤشر المنامة الذي سجل مكاسب محدودة لم تتجاوز نصف نقطة مئوية.

وفي المقابل خسر مؤشر السوق السعودي 3.8 في المئة، وكان الأكثر خسارة، تلاه مؤشر سوق مسقط بخسارة نصف نقطة مئوية، في حين استقر مؤشر الدوحة على خسارة محدودة بعُشر نقطة مئوية فقط.

وفي أسواق النفط، تتجه الأسعار لإنهاء الأسبوع على انخفاض؛ بفعل استمرار المخاوف بشأن مدى تخفيضات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وكذلك تدهور الثقة جراء المخاوف المتعلقة بسلامة اقتصاد الصين إثر إعلانها أكبر تراجع في الصادرات منذ 2009.

اقرأ أيضا

وبينما استقرت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت أمس، عند 55.81 دولاراً للبرميل بانخفاض 20 سنتاً عن الإقفال السابق، نزلت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 23 سنتاً إلى 52.78 دولاراً.

وارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.37 دولار في تداولات أمس الأول، ليبلغ 50.77 دولاراً مقابل 49.40 دولاراً للبرميل في تداولات الأربعاء الماضي، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

على صعيد المعروض، تعززت الأسواق بتصريحات من السعودية، أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، جاء فيها أن إنتاجها نزل عن 10 ملايين برميل يومياً للمرة الأولى منذ أوائل 2015، وأنها تتوقع مزيداً من التخفيضات الشهر المقبل.

واستبعد مندوبون لدى «أوبك» أمس، أن تحقق المنظمة تخفيضات الإنتاج المستهدفة كاملة، رغم أن السعودية قالت إنها قلصت الإنتاج بأكثر مما تعهدت به، لكن الامتثال بنسبة 80 في المئة سيكون أمراً جيداً، حتى إذا بلغ 50 في المئة فسيظل مقبولاً.

back to top