فازت مصر على قطر 22-20 في مباراتهما الأولى أمس الأول، في بطولة العالم لكرة اليد في فرنسا، لتلحق بوصيف 2015 خسارة في مباراته الافتتاحية، قد تؤثر على حظوظه بالتأهل للدور ثمن النهائي.

إلى ذلك، حققت فرنسا حاملة اللقب فوزها الثاني في البطولة، وذلك على حساب اليابان بسهولة 31-19.

Ad

وخسرت البحرين مباراتها الأولى أمام السويد 16-33، ليصبح مجموع خسائر المنتخبات العربية في المونديال ثلاث، بعد سقوط تونس أمام مقدونيا 30-34.

وتشارك في البطولة خمسة منتخبات عربية، هي قطر ومصر والبحرين (المجموعة الرابعة) وتونس (المجموعة الثانية) والمملكة العربية السعودية (المجموعة الثالثة).

ويغيب عن المنتخب القطري عدد من لاعبيه المجنسين الذين أدوا دوراً أساسياً في بلوغه نهائي 2015 في الدوحة، قبل أن يخسر أمام فرنسا 22-25، بعدما استبعدهم المدرب الإسباني فاليرو ريفيرا بسبب الأداء المتواضع للمنتخب في أولمبياد ريو 2016.

وواجه المنتخب القطري حارس المرمى المصري المتألق كريم هنداوي الذي فرض نفسه أحد نجوم المباراة، وصد 14 كرة من أصل 29.

وانتهى الشوط الأول لمصلحة مصر 11-8.

وامتلكت مصر زمام المبادرة منذ الدقائق الـ 15 الأولى، لاسيما بعد تقدم منتخب قطر 5-4 بفضل هدف لظهيره الأيسر الكوبي الأصل رافايل كابوتي بعد مرور زهاء عشر دقائق. إلا أن قطر بطلة آسيا، لم تتمكن من تسجيل هدف إضافي سوى بعد زهاء 14 دقيقة.

وطالب ريفيرا من لاعبيه التوجه مباشرة إلى غرف الملابس بعد المباراة، لإجراء تحليل سريع للنتيجة.

وقال لاعب المنتخب القطري برتران رواني، الفرنسي الأصل الذي أحرز مع فرنسا مونديال 2011، إن ريفيرا "قال لنا إننا لعبنا وسط الكثير من الضغط وان المباراة مجرد لقاء في كرة اليد. نحن هنا للاستمتاع، وكل محاولة تسديد ليست مسألة حياة أو موت".

وبدا التوتر واضحاً على اللاعبين القطريين ذلك لأن كابوتي طرد مرتين لمدة دقيقتين بعد مرور ربع ساعة على بداية المباراة واكتفى بتسجيل خمسة أهداف فقط.

وتقدم المنتخب المصري بفارق خمسة أهداف (20-15) قبل نهاية المباراة بست دقائق، لكن المنتخب القطري حاول العودة إلى المبارة متأخراً، إلا أنه فشل في تفادي الخسارة في مستهل مشواره.

وتألق أحمد الأحمر في صفوف المنتخب المصري بتسجيله ثمانية أهداف، وأضاف زميله إسلام عيسى ستة أهداف.

وبعد المباراة، قال اللاعب المصري محمد البسيوني: "هذه مباراتنا الأولى في بطولة العالم هذه، وهي بداية جيدة"، معتبراً أن دفاع المنتخب المصري هو الذي ساهم في انتصار المنتخب.

وكان مدرب المنتخب القطري أقر عشية انطلاق البطولة، أن طموحات فريقه أقل تواضعاً في مونديال 2017، مما كانت عليه في 2015، مشيراً إلى أن الهدف "هو التواجد بين المنتخبات الثمانية الأوائل، وسنكافح من أجل ذلك".

وأجرى ريفيرا تعديلات على المنتخب بعد النتائج المتواضعة، التي حققها في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2016، عندما خرج في ربع النهائي أمام ألمانيا 22-34.

واستبعد ريفيرا عدداً من الوجوه البارزة، التي ساهمت في بلوغ قطر نهائي مونديال 2015، أمثال المونتينيغري زاركو ماروفيتش، والإسباني بورخا فرنانديز والبوسني الدار ميميسيفيتش، في حين ستحول الإصابة في الكتف دون مشاركة الحارس المونتينيغري غوران ستواينوفيتش.

فوز فرنسا

وفي المجموعة الأولى، فازت فرنسا على اليابان 31-19، لتحقق فوزها الثاني توالياً في البطولة، بعد فوزها على البرازيل 31-16 في مباراتها الافتتاحية الأربعاء.

وحسمت المباراة من الشوط الأول مع تقدم فرنسا 17-9. وأراح المنتخب الفرنسي نجمه نيكولا كاراباتيتش في الشوط الأول، وأشركه في الشوط الثاني، الذي شهد أيضاً خروج شقيقه لوكا مصاباً في رجله اليمنى، ليدخل بدلاً منه اللاعب الشاب لودوفيك فابريغاس، فسجل سبعة أهداف واختير أفضل لاعب في المباراة.

وكانت فرنسا المضيفة وأبرز المرشحين للقب، استهلت مشوارها في البطولة الأربعاء بفوز على البرازيل 31-16 في المجموعة الأولى.

وفي المجموعة الثالثة، فازت تشيلي على بيلاروسيا 32-28 (الشوط الأول 14-14)، وكرواتيا على السعودية 28-23، وألمانيا على المجر 27-23.

حامل اللقب يفتقد لوكا كاراباتيتش بسبب الإصابة

تلقى المنتخب الفرنسي الساعي إلى لقبه السادس في بطولة العالم بكرة اليد 2017، التي تقام على أرضه، ضربة موجعة بإعلان فقدانه جهود لاعبه لوكا كاراباتيتش لإصابة في الكاحل الأيمن.

وكان كاراباتيتش (28 عاما) خرج من المباراة التي فاز فيها منتخب بلاده حامل اللقب على اليابان أمس الأول (31-19) والتي حقق فيها انتصاره الثاني في البطولة، بعد هزيمة البرازيل افتتاحا الاربعاء.

وقال الاتحاد الفرنسي للعبة في بيان "بعد فحوص هذا الصباح، أكد طبيب منتخب فرنسا حصول تمزق في رباط الكاحل الأيمن، ما سيؤدي الى انسحاب لوكا من كل بطولة العالم".

ولوكا كاراباتيتش هو شقيق نجم المنتخب نيكولا. ويعد اللاعب الذي خاض 66 مباراة دولية، ركيزة أساسية لفرنسا لاسيما في الدفاع. وكان لوكا خرج بعد خمس دقائق من انطلاق المباراة مع اليابان.

وأكد الاتحاد أن الجهاز الفني "يبحث حاليا في افضل خيار" لاستبداله، علما بأن بديله الخميس كان لودوفيك فابريغاس الذي تمكن من تسجيل سبعة اهداف بعد دخوله.

وتخوض فرنسا ثالث مبارياتها في المجموعة الأولى امام النرويج اليوم.