اكدت وزارة الصحة الكويتية اليوم السبت اهمية توحيد اسعار الادوية والمستحضرات الصيدلانية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بغية توفير دواء امن وبأسعار تنافسية.

Ad

وقال الوكيل المساعد للشؤون القانونية بوزارة الصحة الدكتور محمود العبدالهادي في تصريح صحافي ان الاجتماع ال30 للجنة الخليجية لتسعير المستحضرات الصيدلانية الذي تستضيفه الكويت الاثنين المقبل يهدف الى التنسيق بين الدول الاعضاء في هذا المجال الذي يعد ابرز اولويات البرامج الصحية المشتركة.

واوضح العبدالهادي انه نظرا للمستجدات العالمية بشأن اجراءات تسجيل الشركات الدوائية ومنتجاتها فقد قامت (اللجنة) بوضع سياسات للتسعير بغية تحديد سعر الدواء المقدم للتسجيل لافتا الى صدور عدة قرارات وزارية من شأنها توحيد الانظمة واللوائح المتعلقة بالتسعير في دول (التعاون).

وذكر ان ابرز ما تقدمه اللجنة هو اعادة تقييم تسعير الادوية المسجلة ودراسة تسعير الدواء الجنيس (الذي يحتوي على المادة الفعالة نفسها في الدواء المبتكر ويتكافأ حيويا معه) اضافة الى تقييم فعالية المستحضر المقدم للتسعير وتوحيد الانظمة والاجراءات في عملية تسجيل الشركات الدوائية والادوية.

وافاد بأن لجنة التسعير تعنى ايضا بزيادة التنسيق والتكامل بين دول (التعاون) في المجال الدوائي والتأكد من تطبيق اسس التصنيع الجيد من قبل الشركات ومتابعة الادوية وجودتها واثارها الجانبية واستخدام الدواء الامثل بأقل التكاليف.