وفاة وليام بيتر بلاتي مؤلف رواية «ذي إكزورسيست»

نشر في 15-01-2017
آخر تحديث 15-01-2017 | 00:00
 وليام بلاتي
وليام بلاتي
توفي الكاتب الأميركي المتحدر من أصل لبناني وليام بيتر بلاتي مؤلف رواية "ذي إكزورسيست" الخيالية، التي لقيت رواجاً كبيراً بعد صدورها في المكتبات عام 1971، واقتباسها في عمل سينمائي بعد عامين، عن 89 عاماً، على ما أعلن أمس الأول وليام فريدكين مخرج الفيلم.

وكتب فريدكين عبر "تويتر"، "وليام بيتر بلاتي الصديق العزيز والأخ الذي ألّف "ذي إكزورسيست" توفي الخميس الماضي.

وأوضحت زوجة المؤلف جولي اليسيا ويتبروت، في تقارير إعلامية، أن زوجها كان يعاني مرض المايلوما المتعددة، وهو نوع من سرطان الدم.

وسارع الكاتب ستيفن كينغ عراب قصص الرعب إلى توجيه تحية لبلاتي عبر "تويتر" جاء فيها "ارقد بسلام وليام بيتر بلاتي كاتب أعظم رواية رعب في زمننا، إلى اللقاء يا بيل الكبير".

ولد وليام بلاتي في نيويورك في السابع من يناير 1928 ونال شهرة عالمية بفضل روايته "ذي إكزورسيست" التي تروي قصة فتاة في الثانية عشرة من العمر مسكونة بروح شريرة يحاول كاهنان طردها.

وبحسب دار "هاربر كولينز" الناشرة للعمل، فإن الرواية مستوحاة من وقائع حقيقية حصلت في أربعينيات القرن الماضي، وهي بقيت 57 أسبوعاً ضمن قائمة أفضل المبيعات لصحيفة "نيويورك تايمز" بينها 17 أسبوعاً على التوالي في الصدارة.

هذه الرواية، التي حظيت باستقبال سيئ من جانب النقاد، بيعت بأكثر من 13 مليون نسخة في الولايات المتحدة، وتعتبر من أهم روايات الرعب على الإطلاق.

ورشح الفيلم المقتبس من الرواية لعشر جوائز أوسكار نال اثنتين منها، بينها أفضل كاتب سيناريو لبلاتي. كذلك نال الفيلم أربع جوائز "غولدن غلوب" بينها أفضل فيلم درامي وأفضل مخرج وأفضل كاتب سيناريو.

وليام بيتر بلاتي، هو ابن مهاجرين لبنانيين عاش حياة فقر في نيويورك حيث نال شهادة من جامعة جورجتاون في العاصمة الفدرالية واشنطن وبدأ بكسب رزقه بفضل بيع مكانس كهربائية للبيوت.

ومارس بلاتي مهام عدة إذ كان اختصاصياً في الحرب النفسية في سلاح الجو الأميركي ومديراً للعلاقات العامة في جامعة لويولا في لوس أنجلس ثم صحافياً قبل الانتقال إلى مجال الكتابة والسينما.

back to top