«الصحة»: أجرينا 77 عملية زراعة كلى خلال 2016

العتيبي: انطلاق المؤتمر الخليجي الثالث الخميس المقبل

نشر في 15-01-2017
آخر تحديث 15-01-2017 | 00:02
العتيبي متحدثاً خلال المؤتمر الصحافي أمس
العتيبي متحدثاً خلال المؤتمر الصحافي أمس
قال رئيس قسم امراض وزراعة الكلى بمركز حامد العيسى لزراعة الاعضاء ورئيس رابطة الكلى الكويتية وعضو اللجنة الخليجية لزراعة الاعضاء ورئيس المؤتمر الخليجي الثالث للكلى وزراعة الاعضاء د. تركي العتيبي إن المؤتمر يقام تحت رعاية وحضور وزير الصحة د. جمال الحربي الخميس المقبل لمدة 4 ايام.

وأوضح العتيبي في تصريح صحافي ان المؤتمر تقيمه وزارة الصحة بالتعاون مع مجلس الصحة لدول مجلس التعاون، مشيرا الى ان المؤتمر يحظى باهتمام صحي عالمي وعربي وخليجي كبير ويعد أكبر حدث في مجال أمراض الكلى وزراعة الاعضاء في الكويت منذ 10 اعوام.

وأشار الى أن أعداد مرضى الفشل الكلوي في الكويت تصل إلى 2000 مريض، لافتا إلى أن مرض السكري مسؤول عن 50 في المئة من أعداد المصابين بالفشل الكلوي في الكويت وفقا لاحصائية خلال عام 2016، لافتا إلى أنهم يتلقون علاجهم من خلال 9 مراكز لغسل الكلى المنتشرة في كافة محافظات الكويت.

وأضاف انه تم إجراء 77 عملية نقل وزراعة كلى بمركز حامد العيسى خلال عام 2016 كما اجرى 81 عملية نقل وزراعة خلال عام 2015، بالاضافة الى استقبال المركز لـ 101 مريض من الوافدين والكويتيين الذين اجروا عمليات زراعة في الخارج.

وأكد العتيبي ان وزارة الصحة لن تتوانى يوما عن دعم هذا المركز عبر إمداده بأحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة والمتطورة، بالاضافة الى توفير الأدوية المثبطة للمناعة اللازمة لزراعة الكلى بالمجان بجميع أنواعها للكويتيين والوافدين دون استثناء وذلك حرصا على سلامة جميع المرضى.

أعداد مرضى الفشل الكلوي في الكويت تصل إلى 2000 مريض
back to top