خاص

«هيئة الأسواق»: توحيد أرقام المتداولين

لتلافي الأخطاء الناتجة عن اختلافها وتعددها

نشر في 15-01-2017
آخر تحديث 15-01-2017 | 00:02
 هيئة اسواق المال
هيئة اسواق المال
تحديد أرقام للمتداولين يساعد على اختزال تنفيذ الأحكام والعمليات على الأوراق المالية.
أفادت مصادر مطلعة "الجريدة" بأن مشروعا جديدا تسعى هيئة اسواق المال الى المشاركة فيه وتطبيقه يهدف الى توحيد أرقام المتداولين في البورصة.

وأوضحت المصادر أن من ضمن الأهداف الداعمة الى تنظيم سوق الكويت للأوراق المالية تحت اشراف هيئة اسواق المال توحيد ارقام المتداولين في البورصة لدى كل الأطراف سواء كانت الشركة الكويتية للمقاصة أو شركات الوساطة أو البنوك، لتفادي أي اخطاء يمكن أن تحدث نتيجة تعدد ارقام المتداولين واختلاف حساباتهم.

وأضافت أن تحديد ارقام محددة للمتداولين يساعد على اختزال تنفيذ الأحكام والعمليات على الأوراق المالية، لافتة الى أن تطوير المنظومة قبل التداول وبعده له أبعاد استراتيجية وتنظيمية وتطويرية كبيرة ستنعكس على مختلف قطاعات السوق والمرتبطين به والمتداولين بشكل عام.

وأشارت إلى أنه يُنتظر أن تشهد الأيام المقبلة مباحثات ونقاشات رسمية، بين الشركة الكويتية للمقاصة، وشركات الوساطة والبورصة والبنوك المحلية التي يتوقع اعتمادها، كجهات قادرة على إنجاز التسويات النقدية للعملاء المتداولين في البورصة، وفقاً للشروط الفنية المطلوبة، بما يتسق مع الإجراءات الجديدة المنتظر العمل بها خلال 2017.

ولفتت الى أن هناك بعض الأمور التي تستوجب تنسيقاً وتوافقاً، منها ساعات العمل، وتوقيت التسوية، والارتباط الآلي، وغيرها من الخطوات المهمة، التي يتوقع الاتفاق عليها في القريب العاجل رغبة في انجاز ملف بوست ترايد قبل نهاية العام الجاري.

back to top