القوات العراقية تستعيد السيطرة على جامعة الموصل

نشر في 14-01-2017 | 21:52
آخر تحديث 14-01-2017 | 21:52
No Image Caption
تمكنت القوات العراقية السبت من استعادة السيطرة على جامعة الموصل من ايدي تنظيم داعش في تطور مهم نحو استعادة السيطرة على كامل الجانب الشرقي من المدينة، بحسب مسؤولين عسكريين.

وصرح اللواء الركن في جهاز مكافحة الارهاب معن السعدي "نستطيع القول بانه تم تحرير الجامعة".

وتقع جامعة الموصل التي تعد من اكبر الجامعات العراقية، الى الشمال من مدينة الموصل على الضفة الشرقية من نهر دجلة الذي يقسم الموصل الى قسمين.

وقال السعدي "لقد انجزنا الجزء الاصعب .. وربما نستعيد الجزء الشرقي باكمله خلال الايام العشرة المقبلة".

وادلى طالب شغاتي الكناني رئيس جهاز مكافحة الإرهاب العراقي بتصريح لتلفزيون "العراقية" الرسمي من داخل حرم الجامعة.

وقال السعدي ان القوات العراقية استعادت السيطرة حاليا على 85% من الجانب الشرقي من الموصل منذ بدء الهجوم الواسع لاستعادة الموصل، اهم معاقل تنظيم الدولة الاسلامية، في 17 اكتوبر.

واستعادت القوات الامنية خلال المرحلة الاولى من العملية السيطرة على مناطق واسعة حول الموصل، لكن المعارك باتت بعدها اكثر شراسة بسبب مقاومة الجهاديين الشرسة داخل مدينة الموصل.

وبعد هدوء في العمليات، صعدت القوات العراقية باسناد جوي من قوات التحالف وتمكنت من تحقيق تقدم مع بداية العام الحالي.

وتمكنت خلال الاسبوعين الماضيين من تحقيق تقدم واستعادة السيطرة على مناطق جديدة والوصول لاول مرة الى نهر دجلة، الذي يقع في قلب المدينة ويقسمها الى شطرين.

وعززت القوات الامنية سيطرتها بعد ان فقد الجهاديون القدرة على دعم مقاتليهم الموجودين في الجانب الشرقي غير القادرين على الفرار الى الجانب الغربي من المدينة، بفضل ضربات قوات التحالف الجوي لجسور المدينة خلال الاسابيع الاخيرة.

لكن القسم الغربي من الموصل الذي يضم المدينة القديمة لا يزال تحت سيطرة الجهاديين بشكل كامل ومن المتوقع ان تواجه القوات العراقية مقاومة اكبر هناك.

back to top