توقع الرئيس التنفيذي لشركة وفرة العقارية، نزار العريفان، أن يستمر الهدوء مسيطرا على السوق العقاري المحلي خلال عام 2017 مع تراجع نحو 20 في المئة بالمقارنة بتداولات وسيولة عام 2015، مشددا على أن تحرك وانتعاش السوق مرهونان بتعافي أسعار النفط وسياسة الدولة في تفعيل قرارات الرسوم على الكهرباء والماء التي سيكون أثرها سلبيا على القطاع.

ودعا العريفان، خلال تدشين الشركة أمس أحدث مشاريعها العقارية في الكويت وهو مجمع «ذي فيو»، الذي يقع على واجهة الخليج العربي بمنطقة السالمية، الحكومة إلى تأجيل تطبيق القرارات المتعلقة برسوم الكهرباء والماء إلى حين إخضاعها لمزيد من الدراسة، «خاصة ان الوضع الاقتصادي بشكل عام والعقاري على وجه خاص يئن من المشكلات».

Ad

وكشف أن «وفرة العقارية» تدير محافظ عقارية تقدر بنحو 500 مليون دينار، منها نحو 90 في المئة في مشاريع محلية، والباقي في الأسواق الخارجية، موضحا ان مجمع «ذي فيو» يعد واحدا من ضمن هذه المحفظة العقارية.

وأضاف خلال افتتاحه مجمع «ذي فيو» الذي يقع على واجهة الخليج العربي لمنطقة السالمية، ويتكون من برج من 19 طابقاً ومجمع تجاري بمساحة أربعة آلاف متر مربع، أن البرج يقع على مساحة 6 آلاف متر مربع، حيث تبلغ كلفة الأرض بحدود 25 مليون دينار، في حين تقدر كلفة إنشاء البرج بنحو 9 ملايين دينار أي أن إجمالي الكلفة يبلغ 34 مليون دينار.

وتابع أن «هذا المجمع هو صرح جديد في الكويت وفي محفظة مشاريع وفرة العقارية التي تضم مشاريع أصبحت العديد منها معالم محلية»، لافتا إلى أن «ذي فيو يقدم إطلالة فريدة على الخليج العربي، كما يجمع باقة متنوعة من العلامات التجارية التي ترضي جميع أذواق الزوار، ومحافظة على الخصوصية وراحتهم بفضل نوعية البناء والخدمات التي حرصنا على توفيرها، ونوعية المبنى بواجهته وخدماته هو عامل جذب لجميع الشركات والعلامات، حيث إن المجمع مؤجر بشكل شبه كامل في حين أن المبنى مشغل بالكامل».

وأضاف أن المجمع يتضمن شركات التجزئة الشهيرة وعيادات ومطاعم ونوادي رياضية وصحية ومراكز لتعليم الأطفال، مشيرا الى ان بعض العلامات التجارية الشهيرة عالمياً اتخذت مجمع «ذي فيو» مقراً لها، فالعلامة الإنكليزية «ماركس أند سبنسر» التي تتخذ مساحة كبيرة من المجمع، تجعل المتجر الأكبر للعلامة في الشرق الأوسط.

وذكر أن في المجمع كل من «سيفكو» و«سيركت+» و«كيدز انجنير» و«52 دقري»، والعلامات التجارية المحلية التي حازت شهرة كبيرة في الكويت، وهي مطاعم «ميمي كاري» و«كافيه مييم» و«بي+أف» و«مكشات»، وعيادتي «سيدر» و«فيو»، وشركات عديدة، كما يضم المجمع طابقين للمواقف في السرداب، ويبلغ إجمالي عدد المواقف 350 موقفاً.

وعن أبرز المشاريع التي تم إنجازها أشار العريفان الى ان الشركة أنجزت كلا من «توين تاور» في منطقة المرقاب، وأبراج «وفرة داون تاون» والغوالي والديرة والدروازة في العاصمة، بالإضافة إلى مجمع المهلب في منطقة حولي.

ولفت إلى أن «وفرة العقارية» تجسد مفهوم الشركات العقارية المتخصصة، حيث تتبنى استراتيجية استثمارية توازن بين الربحية والتحوط وإدارة المخاطر لاستثماراتها ومشاريعها، مما مكن الشركة من تحقيق معدلات نمو مرضية في عوائدها وحجم استثماراتها وأصولها المدارة. كما شكلت تلك السياسة تحصينا للشركة من تداعيات الأزمات ودورات الأسواق التي مرت بها منذ التأسيس.

وأكد العريفان أن الشركة تسعى الى تحقيق بصمة واضحة في مجال التطوير والاستثمار العقاري على مستوى الكويت والمنطقة، حيث تنفذ مشاريعها بمعايير عالمية تحافظ على الطابع المحلي، وتلبي تطلعات المجتمع.