انتهت وزارة الكهرباء والماء من الاعداد لمشروع إنشاء مبان للمراقبة والتحكم، تمهيدا لطرحه خلال العام المالي المقبل 2017/2018، بتكلفة تقديرية 80 مليون دينار.

وأفادت مصادر مطلعة في الوزارة بأن هذه المباني ستقام في مناطق عديدة بمختلف المحافظات، بهدف تطوير اسلوب المراقبة والتحكم عن بعد في محطات التحويل الرئيسية وتوليد القوى الكهربائية باستخدام الاساليب التكنولوجية الحديثة، وذلك للمحافظة على مكونات المحطات من دوائر كهربائية ومحولات وكيبلات عبر مراقبتها، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل تكلفة تشغيلها وصيانتها وتلافي حدوث انقطاعات للتيار عن المستهلكين.

Ad

وأوضحت المصادر أن هذا المشروع سيمكّن الوزارة من مواجهة تأخر وصول بيانات محطات التحويل الرئيسية لمراكز المراقبة والتحكم، والاستفادة من شبكة الاتصالات مع برتوكول الاتصال القياسي العالمي، وتلبية احتياجات المشاريع الانمائية، وتعزيز وصول التيار الكهربائي للمستهلكين وإعادته في الحالات الطارئة.

من جهة أخرى، نظمت الوزارة حملة توعية للمواطنين والمقيمين في المارينا على مدى 3 أيام تحت شعار "اقتصد لتدوم"، دعت فيها إلى أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء والماء.

ودعت رئيسة فريق الترشيد للقطاعين الحكومي والخاص في الوزارة المهندسة إقبال الطيار إلى ترشيد استهلاك الخدمتين من أجل ديمومتهما، لاسيما أنهما تكلفان الدولة مبالغ طائلة.

وأشارت الطيار، في تصريح، إلى أن "الكهرباء والماء" عبر تلك الحملات تهدف إلى الوصول إلى المستهلكين في كافة مواقع العمل والتسوق لإيصال رسالة "اقتصد لتدوم"، حيث "نسعى من خلال تلك الرسالة إلى تحويلها إلى سلوك عملي في كافة المواقع"، لافتة إلى أن تلك الحملات تسهم في نشر الثقافة التي ينتهجها العالم أجمع من أجل توفير خدمتي الكهرباء والماء والمحافظة على البيئة.

محطات الأحمدي

إلى ذلك، أعلنت الوزارة أنها أجرت الصيانة اللازمة لبعض محطات التحويل الثانوية في محافظة الأحمدي، مما يترتب عليه قطع التيار خلال فترة إجراء الصيانة في الفترة الصباحية.

ولفتت الوزارة إلى قيامها هذا الأسبوع بإجراء الصيانة الدورية في منطقة العقيلة قطعة "1" من الثامنة صباحا إلى الحادية عشر ظهرا، مبينة أن الصيانة ستبدأ اليوم في المحطة "9"، وغدا في المحطة "7"، بينما تقوم بعد غد بصيانة المحطة "8"، تليها المحطة "3" يوم الخميس.

وأشارت إلى أنها ستقوم غداً وبعد غد بالصيانة الدورية في منطقة علي صباح السالم بقطعة "1" في المحطات "98، 100، 101"، في حين تجري الخميس الصيانة بقطعة "6" للمحطة "82" من الثامنة صباحاً حتى الحادية عشرة ظهرا.

في سياق متصل، قام فريق الضبطية القضائية وقسم الأمن والسلامة وفرق طوارئ بلدية حولي بإزالة أحد التعديات على محطة كهرباء في منطقة الزهراء.