موراي لفك النحس وسيرينا لرقم قياسي في «أستراليا»

نشر في 16-01-2017
آخر تحديث 16-01-2017 | 00:02
تنطلق اليوم بطولة أستراليا الدولية المفتوحة لكرة المضرب، أولى البطولات الأربع الكبرى (غراند سلام)، مع سعي المصنف اولا البريطاني اندي موراي لفك النحس الذي يلازمه، وحرمان حامل اللقب الصربي نوفاك ديوكوفيتش من ان يصبح أفضل بطل لاستراليا.

ولدى السيدات، تسعى حاملة اللقب الالمانية انجليك كيربر لتعزيز موقعها الأول، بينما تحاول الاميركية سيرينا وليامز استعادة نغمة الفوز بالبطولات الكبرى، وتحقيق لقبها الـ23 للانفراد بالرقم القياسي.

ويسعى موراي (29 عاما) لبلوغ نهائي البطولة التي تستمر حتى 29 يناير، والفوز فيه بعدما خسر خمس مباريات نهائية على ملاعب ملبورن، آملا ألا يصبح اللاعب الاول منذ عام 1968 الذي يخسر ست مباريات نهائية في احدى البطولات الكبرى.

ويبدأ موراي مسيرته في البطولة بلقاء الاوكراني ايليا مارتشنكو، واعتبر في تصريحات صحافية انه بات في وضع يتيح له تقديم الافضل في بطولة استراليا.

واضاف: "من الواضح انني أشعر بثقة أكبر بعد الطريقة التي انهيت بها الموسم الماضي"، الذي شمل احرازه لقب بطولة ويمبلدون البريطانية للمرة الثانية، وذهبية دورة الألعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو، وختمه باقصاء ديوكوفيتش عن صدارة ترتيب المحترفين.

وأحرز الصربي (29 عاما) بطولة استراليا ست مرات، وسيسعى الى احرازها لمرة سابعة، والانفراد بالرقم القياسي الحالي الذي يتشاركه مع اللاعب الاسترالي السابق روي ايمرسون.

وقال ديوكوفيتش، الذي احرز 12 لقبا في البطولات الكبرى، "احد الاسباب التي دفعتني للقدوم الى هنا، هو محاولة الفوز في كل مباراة أخوضها، واحراز لقب البطولة في نهاية المطاف".

وستكون البطولة اختبارا لنادال والسويسري روجيه فيدرر اللذين غابا عن الملاعب لفترات متفاوتة خلال الاشهر الماضية، ويحمل السويسري، الذي عانى اصابة في الركبة، الرقم القياسي في عدد القاب البطولات الكبرى (17)، اربعة منها في استراليا.

انفراد وليامز

ولدى السيدات، تستعد سيرينا وليامز لمحاولة الانفراد بالرقم القياسي في الألقاب الكبرى، الذي تتشاركه مع الالمانية شتيفي غراف (22 لقبا)، وتأمل ان يكون مستواها أفضل من دورة اوكلاند النيوزيلندية التحضيرية مطلع هذا الشهر، حينما أقصيت من الدور الثاني على يد مواطنتها المغمورة ماديسون برينغل 6-4، 6-7، و6-4.

وبدت سيرينا، البالغة 35 عاما، عازمة على تخطي الخسارة والعودة بقوة الى المنافسة، بعد غيابها لأشهر بسبب الاصابة ايضا.

وقالت: "لم آت الى هنا لأخسر في الدور الاول، او الدور الثاني، او ان أخسر بالمطلق"، وهي التي احرزت بطولة استراليا ست مرات. واذا تمكنت من اللعب بالطريقة التي أتمرن بها فستكون الامور على ما يرام. العودة تثير شعورا جيدا (...) أحب الاجواء".

وتواجه الاميركية في الدور الاول، السويسرية بليندا بنسيتش.

back to top