«الداخلية والدفاع»: شهر لإنجاز تعديلات «الانتخابات»

«التشريعية» ترفع الحصانة عن الطبطبائي وتقر «الهوية الوطنية»

نشر في 16-01-2017
آخر تحديث 16-01-2017 | 00:03
اجتماع لجنة «الداخلية والدفاع» أمس (تصوير عبدالله الخلف)
اجتماع لجنة «الداخلية والدفاع» أمس (تصوير عبدالله الخلف)
اتفقت اللجنة الإسكانية البرلمانية على إزالة جميع العوائق أمام تنفيذ المدينة الذكية بمنطقة جنوب سعد العبدالله في يناير 2018 وأنه سيتم وضع برنامج توزيعات قسائم خيطان خلال شهرين.
وافقت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية خلال اجتماعها امس على عدد من الاقتراحات بقانون، كما وافقت على رفع الحصانة عن النائب د. وليد الطبطبائي في احدى القضايا المرفوعة ضده.

وقال رئيس اللجنة النائب محمد الدلال في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع ان اللجنة وافقت على اقتراح بقانون بشأن الهبات والمساعدات الخارجية وأحالته الى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، ووافقت على اقتراح بقانون بشأن الحفاظ على المواطنة واقتراح بقانون بشأن حماية المعلم، كما تم اقرار اقتراح بقانون بشأن تعديل قانون الرعاية السكنية لمنح القروض الاسكانية للمواطنات المطلقات والارامل وغير المتزوجات.

إلغاء فوائد قروض التأمينات

وأكد انه تمت الموافقة على اقتراحين بشأن الغاء الفوائد المترتبة على قروض التأمينات الاجتماعية، لافتا الى ان اللجنة بحثت طلب رفع الحصانة عن النائب وليد الطبطبائي وتمت الموافقة عليه بالإجماع بموافقة العضو نفسه.

وعقدت لجنة الشؤون الداخلية والدفاع امس اجتماعا ناقشت خلاله مشروعات بقوانين وكذلك اقتراحات بقوانين في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة.

وقال مقرر اللجنة النائب ناصر الدوسري إن اللجنة ستحتاج إلى شهر للانتهاء من مناقشة قانون الانتخابات وأنها أقرت ١٠ اقتراحات برغبة وحددت خريطة أولوياتها.

وأضاف: أنه تم تحديد ٢٦ الجاري موعدا للاجتماع بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح وممثلي مجلس القضاء الأعلى والفتوى والتشريع للنظر في تعديل قانون الانتخاب، مشيرا الى أنه من أولويات اللجنة مناقشة المقترحات المحالة إليها من اللجنة التشريعية لتحديد عدد من يتم منحه الجنسية الكويتية خلال عام 2017.

الى ذلك، اطلعت لجنة شؤون الإسكان في اجتماعها امس على الخطة المستقبلية للمؤسسة العامة للرعاية السكنية واستعداداتها للمشاريع الجديدة ودورها في توزيعات الوحدات السكنية على المستحقين.

عرض «الإسكانية»

وقال رئيس اللجنة النائب فيصل الكندري في تصريح صحافي إن مؤسسة الرعاية السكنية قدمت عرضا للمشروعات التي تم توزيعها أو توقيع عقودها والمشاريع الإسكانية المستقبلية.

وأوضح الكندري أنه ستتم إزالة جميع العوائق أمام تنفيذ المدينة الذكية بمنطقة جنوب سعد العبدالله في يناير 2018 وأنه سيتم وضع برنامج توزيعات قسائم خيطان خلال شهرين.

تطاير الحصى

الى ذلك، ناقشت لجنة المرافق العامة آلية عملها إضافة إلى عدد من الاقتراحات برغبة والإحالة الواردة من رئيس مجلس الأمة بشأن قضية تطاير الحصى.

وصرح رئيس لجنة المرافق النائب عبدالله فهاد بأنه تمت الموافقة على مقترح لصيانة طريق كبد وتحويل سير المعدات الثقيلة إلى طريق آخر وكذلك تمت الموافقة على تسمية الطريق ١٠٤ باسم النائب السابق فلاح الصواغ.

الكوارث والأزمات

وأضاف: أحلنا إلى الحكومة مقترحاً لإنشاء مركز لدراسة الكوارث والأزمات إلى الحكومة لدراسته واتفقنا على التعاطي الفني مع ملف تطاير الحصى قبل التدرج في المساءلة.

وتابع: أن اللجنة وافقت على اقتراح برغبة بتسمية الشوارع بأسماء الشهداء الذين استشهدوا أو ولدوا أو عاشوا فيها وأن اللجنة طلبت استدعاء وزارتي الكهرباء والماء والبلدية لبحث نقل مضخة الماء من منطقة المنقف.

المرافق العامة تتعاطى مع «تطاير الحصى» فنياً
back to top