خاص

إطلاق تجربة «النسب المئوية» في البورصة 22 الجاري

تمهيداً لإلغاء وحدات التداول وفتح الباب أمام تعزيز سيولة السوق

نشر في 16-01-2017
آخر تحديث 16-01-2017 | 00:00
بورصة الكويت
بورصة الكويت
نظام النسب والتحرك سيبدأ بنصف فلس وسيكون بحسب المصادر من أنجح المشاريع التي ستطبق والتي ستعزز مستويات السيولة معها بشكل أكبر.
كشفت مصادر معنية لـ "الجريدة" أن نظام النسب المئوية لحركة الأسهم بات قاب قوسين أو أدنى من التطبيق، حيث سيتم إطلاق أكبر بروفة لتجربة حية بين كل الأطراف في 22 يناير الحالي.

وبينت المصادر أن التطبيق الجديد الذي سيعني الغاء نظام الوحدات المعمول به حاليا صعودا ونزولا للسهم واستبداله بنسب سعرية وبدء التحركات من نصف فلس ستكون نقلة نوعية في مسيرة السوق وستفتح الباب امام حركة وتدفق السيولة في السوق وزيادة منسوبها.

وفي التفاصيل، فقد أكدت المصادر ان تجربة ضخمة سيتم اطلاقها في 22 الجاري بمشاركة كل الجهات المعنية والوسطاء المرخص لهم والمقاصة والبورصة تحت اشراف هيئة اسواق المال، تم التمهيد لها فنيا منذ فترة والتأكيد عليها.

وبينت أن نظام النسب والتحرك سيبدأ بنصف فلس وسيكون بحسب المصادر من أنجح المشاريع التي ستطبق والتي ستعزز مستويات السيولة معها بشكل أكبر وتحقق التقارب مع اسواق اقليمية وخليجية وتفتح الباب امام ادوات مالية جديدة.

سيولة جديدة

في سياق متصل أكدت مصادر أن هناك تدفقات نقدية متوقعة من خارج السوق الكويتي على خلفية التعديلات والتنظيمات الجديدة التي تقوم بها البورصة على قدم وساق، وستطبق غالبيتها في 2017 الذي يعتبر عام التحدي في تطبيق الأدوات الجديدة بعد التهيئة التشريعية التي حققتها هيئة اسواق المال، خصوصا أن أغلب اسواق دول الخليج الرئيسية تطبق نظام النسب، ومع توحيد نظام السداد وفق T3 ستكتمل أولى الخطوات الأساسية لخطوات توحيد الأنظمة خليجيا ما سيسهل عمليات التنقل والاستثمار البيني وفق أسس وآليات موحدة.

back to top