عيادة: 26 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الكويت وبلغاريا

خلال زيارة وفد تجاري بلغاري لغرفة التجارة والصناعة

نشر في 17-01-2017
آخر تحديث 17-01-2017 | 00:02
جانب من زيارة الوفد البلغاري لغرفة التجارة والصناعة
جانب من زيارة الوفد البلغاري لغرفة التجارة والصناعة
أكد مدير إدارة العلاقات الخارجية في غرفة تجارة وصناعة الكويت صلاح عيادة أن التبادل التجاري بين الكويت وبلغاريا لايزال دون الطموح، مشيرا الى أنه بلغ خلال 2015 حوالي 26 مليون دولار فقط، متوقعا أن يزيد هذا الرقم، خصوصا مع زيادة أعداد السائحين الكويتيين إلى بلغاريا، والتي ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الصيف الماضي، الأمر الذي دفع شركات الطيران بين البلدين لعمل رحالات مباشرة بين البلدين خلال فترة الصيف.

وأوضح عيادة، على هامش زيارة وفد تجاري من جمهورية بلغاريا لغرفة التجارة والصناعة أمس، أن الكويت تعي أهمية تنمية العلاقات مع بلغاريا، وهو ما تمت ترجمته عبر توقيع العديد من الاتفاقيات بين البلدين لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك.

وشدد على ضرورة تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الكويت وبلغاريا، واغتنام الفرص لزيادة حجم التبادل التجاري بينهما، مبينا أن القطاع الخاص بالكويت معني بتطوير علاقاته التجارية والصناعية والسياحية مع بلغاريا من خلال تفعيل وتطوير حجم التجارة البينية بين البلدين، وتسويق المملكة وترويجها كمقصد سياحي متميز.

وأضاف أن بلغاريا من الدول المهمة للكويت، وتعتبر من ضمن 52 دولة شملها قرار وزير الداخلية لتسهيل الحصول على تأشيرات الزيارة للتأشيرة الالكترونية، مبديا تعاون الغرفة في المساعدة عن الإعلان عن بعض المنتجات التي يسوقها الوفد من خلال مجلة الغرفة أو عبر الموقع الالكتروني.

ضم الوفد البلغاري الذي ترأسه رئيس شركة بول إكسبو ألكسندر يوفيشف ممثلين عن قطاعات المواد الغذائية والمقاولات ومستحضرات التجميل والصناعات الكيماوية والسياحة والسفر والصناعات البلاستيكية والفوسفات والصناعات التعدينية والأسمدة والأدوات الكهربائية والإلكترونيات والزراعة، وعقب اللقاء، تمت لقاءات ثنائية بين أصحاب الأعمال وشركات البلدين.

ومن جهته، قال يوفيشف إن الهدف من هذه الزيارة هو تعزيز العلاقات المباشرة بين البلدين، خاصة أن الكويت تستورد العديد من المنتجات البلغارية ولكن عبر شركات من دول أخرى مثل فرنسا، وهو الامر الذي دفع رجال الاعمال هناك إلى التفكير في مد جسور التواصل المباشر بين البلدين لتفعيل الاتفاقيات التجارية وتعزيز التبادل التجاري.

يذكر أن بلغاريا انضمت إلى الاتحاد الأوروبي عام 2007 ويبلغ ناتجها المحلي الإجمالي 105 مليارات دولار، وتبلغ صادراتها السنوية حوالي 28 مليار دولار.

back to top