يبدأ المنتخب المصري الأول لكرة القدم مشواره ببطولة الأمم الإفريقية في نسختها رقم 31 والتي تحتضنها الغابون حين يواجه المنتخب المالي في التاسعة مساء اليوم الثلاثاء، بتوقيت القاهرة، على ملعب "بورغونتي" في إطار منافسات الجولة الأولى بالمجموعة الرابعة.

ويسعى المنتخب المصري للفوز بالمباراة وحصد النقاط الثلاث، لتثبيت موقفه في مستهل مشوار مجموعته التي تضم كلا من غانا وأوغندا ومالي، وتوجيه إنذار شديد لكل المنافسين وتأكيد رغبته في التتويج بالبطولة بعد غيابه عنها 3 نسخ ماضية.

Ad

وتخوض مصر هذه البطولة بجيل شاب في معظمه يضم محترفين بالخارج، ابرزهم لاعب وسط فريق روما الايطالي محمد صلاح (24 عاما) الذي يعلق المصريون آمالا كبيرة على مهارته.

وإلى جانب صلاح، سيكون هناك محمد النني (24 عاما) لاعب أرسنال الإنكليزي، ورمضان صبحي (19 عاما) لاعب ستوك سيتي، وأحمد المحمدي (29 عاما) قائد هال سيتي، ومحمود عبد المنعم "كهربا" (22 عاما) لاعب اتحاد جدة السعودي.

واستعد "الفراعنة" لموقعة الليلة بمعسكر دام أكثر من أسبوعين ومباراة ودية أمام المنتخب التونسي، ونجح الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني في الوصول باللاعبين لأفضل حالة بدنية وفنية، إلى جانب أنه استقر على العناصر التي سيدفع بها للمشاركة بشكل أساسي في مباريات البطولة.

تشكيل الفراعنة

وينتظر أن يضم تشكيل منتخب مصر كلا من: عصام الحضري في حراسة المرمى، وعلي جبر وأحمد حجازي وأحمد فتحي ومحمد عبدالشافي وطارق حامد ومحمد النني وتريزيغيه وعبد الله السعيد ومحمد صلاح ومروان محسن.

في المقابل، يملك المنتخب المالي بين صفوفه مجموعة من العناصر المحترفة القوية على رأسهم النجم أداما تراوري لاعب وسط موناكو والذي رغم صغر سنه يتوقع له الكثيرون أن يكون أحد نجوم البطولة، كذلك الأمر مع أصحاب القوة الضاربة للنسور خليفة كوليبيالي لاعب جينت البلجيكي والمهاجم الخطير باكاري ساكو.

يذكر أن المنتخبين التقيا من قبل في 9 مواجهات، وحقق كل منهما الانتصار 4 مرات وحسم التعادل نتيجة مباراة واحدة.

غانا وأوغندا

وفي المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها، تخوض غانا الباحثة عن لقب خامس لقاءها الأول أمام اوغندا العائدة الى المنافسات بعد غياب 39 عاما، في مغامرتها السادسة بالنهائيات الافريقية، بعدما انتزعت احدى البطاقتين المخصصتين لافضل مركز ثان من بين 13 مجموعة.

واقترب منتخب "النجوم السوداء" في الأعوام الماضية من نيل لقب طال انتظاره، الا ان مساره كان يتعرقل في المحطات الاخيرة. فهو حل وصيفا مرتين وثالثا مرة واحدة في البطولات الخمس الاخيرة.

إلا أن غانا ستسعى هذه السنة الى تجاوز هذه العقبات، معتمدة بشكل اساسي على لاعبين بارزين، منهم الشقيقان اندريه وجوردان اييو، نجلا الاسطورة عبيدي بيليه، واساموا جيان مهاجم الاهلي الاماراتي.

الهواري: كوبر يعتمد على الخبرة

قال رئيس بعثة المنتخب المصري حازم الهواري في اتصال هاتفي لـ"الجريدة"، إن جميع اللاعبين يبذلون قصارى جهدهم، من أجل تحقيق حلم الشعب المصري، لافتا إلى أن الجهاز الفني يسعى لاستغلال حماس وتركيز اللاعبين للفوز باللقب الإفريقي، مطالبا بالتفاف الجميع حول الفريق ودعمه بشتى الطرق، من أجل العودة إلى حصد الألقاب.

وأضاف أن التدريبات الأخيرة التي خاضها المنتخب المصري ركز فيها كوبر على الكرات المرتدة، وأيضا على اللعب في مساحات ضيقة، وحذر من ثلاثي المنتخب المالي أداما تراوري لاعب وسط موناكو، وخليفة كوليبيالي لاعب جينت البلجيكي، والمهاجم الخطير باكاري ساكو، وطالب بفرض رقابة لصيقة عليهم ومنعهم من التوغل والتقدم تجاه مرمى الفريق.

وتابع: "كوبر طلب من اللاعبين، لاسيما عناصر الخبرة، أمثال: أحمد فتحي والحضري ومحمد صلاح، بضرورة أن يكون المنتخب على قدر المسؤولية، وأن يسعدوا الجماهير المصرية، التي تنتظر من فريقها التتويج باللقب، وليس التمثيل المشرف".

أبوريدة: «كاف» لا تربص بالمنتخب

قال هاني أبوريدة رئيس اتحاد الكرة المصري، والذي وجد في مران الفراعنة بالغابون مساء أمس الأول، إن مسؤولي الاتحاد الإفريقي (كاف) يشعرون بضيق من مصر، بسبب أزمة بث مباريات البطولة، التي أثيرت مؤخراً.

وأضاف: "لكن هذا الأمر لن يؤثر على مشاركة المنتخب في البطولة، ولن يكون هناك تربص بمصر، سواء من الحكام أو اللجنة المنظمة".

وأكد أبوريدة أن العلاقة بين مصر والاتحاد الإفريقي على أفضل ما يرام، و"لكن الأزمة الأخيرة الخاصة ببث مباريات البطولة تسببت في غضبهم، خصوصا أن عيسى حياتو رئيس الاتحاد تمت إحالته للتحقيق من جانب جهاز حماية المنافسة، وهو أمر جديد على مسؤولي الكاف".

وشدد على أن انتخابات المكتب التنفيذي للكاف المقرر لها مارس المقبل، لن تكون سهلة وستكون ساخنة، نظرا للمنافسة الشديدة بين المرشحين.