مصر تستعيد توازنها على حساب البحرين

روسيا تهدي بطاقة التأهل إلى فرنسا

نشر في 18-01-2017
آخر تحديث 18-01-2017 | 00:02
المصري محمد هشام يصوب على مرمى البحرين
المصري محمد هشام يصوب على مرمى البحرين
حقق منتخب مصر «الفراعنة» فوزه الثاني في مونديال فرنسا لكرة اليد على حساب شقيقه منتخب البحرين بنتيجة 31-29 أمس الاول، في حين حسمت منتخبات فرنسا وسلوفينيا وإسبانيا تأهلها للدور الثاني في البطولة.
استعاد المنتخب المصري توازنه وعوض خسارته السبت امام البطلة الاولمبية الدنمارك، بتغلبة على نظيره البحريني 31-29 في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة لبطولة العالم في كرة اليد المقامة في فرنسا التي ضمنت تواجدها في الدور الثاني بفضل روسيا.

وهو الفوز الثاني لابطال افريقيا، بعد الذي حققوه في الجولة الاولى على حساب قطر وصيفة بطل 2015، فعززوا حظوظهم ببلوغ الدور الثالث للمرة الثالثة تواليا.

ولم يكن الفوز الثأري للمنتخب المصري، سهلا، اذ انهى الشوط الاول متقدما بفارق هدفين 17-15، ولم يتغير الوضع في الشوط الثاني رغم محاولة الابتعاد من مصر التي وسعت الفارق الى ستة اهداف مرتين (26-20 و27-21)، الا ان منتخب الفراعنة عرف في نهاية المطاف كيف يحسم النتيجة لمصلحته بفارق هدفين 31-29.

فرنسا تحجز بطاقتها

وضمنت بطلة اولمبياد ريو 2016 الدنمارك منطقيا تأهلها الى الدور الثاني بعدما انتزعت صدارة المجموعة من جارتها السويد بالفوز عليها بصعوبة 27-25 (14-10)، رافعة رصيدها الى 6 نقاط من اصل 6 ممكنة بفضل ميكل هانسن الذي سجل 8 اهداف.

كما ضمنت فرنسا المضيفة وحاملة اللقب تأهلها الى الدور الثاني (ثمن النهائي) عن المجموعة الاولى دون ان تلعب، وذلك بفضل روسيا التي تغلبت على بولندا 24-20 (الشوط الاول 13-9).

وكان المنتخب المضيف حقق الاحد فوزه الثالث تواليا على حساب النرويج، وبالخسارة الثالثة لبولندا، لم تعد الاخيرة أو اليابان متذيلة المجموعة (كلاهما دون نقاط) قادرتين على اللحاق بالفرنسيين الذين يتصدرون بفارق نقطتين عن النرويج والبرازيل وبولندا.

ويتأهل الى الدور الثاني المنتخبات الاربعة الاولى في كل من المجموعات الاربع.

سلوفينيا ضمنت التأهل

وفي المجموعة الاولى، ضمنت سلوفينيا منطقيا بطاقة التأهل بتحقيقها فوزها الثالث تواليا وجاء على حساب مقدونيا 29-22 (الشوط الاول 16-10) بفضل جهود الثنائي مراكو بيزياك وغاسبر مارغوتس (4 اهداف لكل منهما).

وحذت اسبانيا، بطلة 2005 و2013، حذو سلوفينيا وحسمت تأهلها الى حد كبير بعد فوزها الثالث تواليا في المجموعة ذاتها، وجاء على حساب انغولا بفارق كبير 42-22.

وفي المجموعة الثالثة، تخطت كرواتيا عقبة بيلاروسيا 31-25 (الشوط الاول 18-15) وحققت فوزها الثالث تواليا ايضا، لتتصدر مؤقتا بانتظار مباراة المانيا بطلة اوروبا مع السعودية الثلاثاء.

وفي المجموعة ذاتها، حققت المجر فوزها الاول على حساب تشيلي 34-29 (الشوط الاول 17-14) بفضل 7 اهداف من ايمان جمالي.

وتقدمت المجر على تشيلي بفارق المواجهة المباشرة، لان المنتخب الاميركي الجنوبي الذي برز فيه ايروين فوشتمان (9 اهداف)، كان فاز بمباراته الاولى على بيلاروسيا ثم خسر امام المانيا.

تقام اليوم سبع مباريات ضمن الجولة الرابعة من المونديال، حيث يلتقي في الرابعة مساء منتخبات مصر مع الارجنتين (المجموعة الرابعة) وتلعب السعودية مع المجر (المجموعة الثالثة)، ويليهما مباراتان في توقيت واحد عن 7.45 دقيقة حين تلعب بيلاروسيا مع المانيا (المجموعة الثالثة)، والدنمارك مع البحرين (المجموعة الرابعة)، وفي الـ10.45 دقيقة تجرى ثلاث مباريات تلعب فيها منتخبات، كرواتيا مع تشيلي (المجموعة الثالثة)، السويد مع قطر (المجموعة الرابعة) ومقدونيا مع اسبانيا ( المجموعة الثانية).

ألمانيا تتصدر التصنيف الأوروبي

نال المنتخب الألماني لكرة اليد دفعة معنوية جيدة خلال مشاركته الحالية ببطولة العالم الخامسة والعشرين المقامة حاليا بفرنسا، حيث تصدرت بلاده التصنيف الأوروبي لمنتخبات اللعبة لعام 2016، الصادر أمس الأول.

ويأتي تقدم ألمانيا من المركز السابع في 2015 إلى الصدارة في 2016 بفضل فوز المنتخب الألماني بلقب بطولة كأس الأمم الأوروبية في 2016 إضافة لفوزه بالمركز الثاني في بطولة كأس الأمم الأوروبية للشباب (تحت 20عاما) والمركز الثالث في بطولة أوروبا للناشئين (تحت 18 عاما).

وتصدرت ألمانيا التصنيف الأوروبي برصيد 308 نقاط مقابل 284 نقطة لإسبانيا في المركز الثاني، فيما حلت كرواتيا في المركز الثالث.

وعلى مستوى منتخبات السيدات، تصدرت النرويج التصنيف بفضل فوز منتخبها بالبطولة الأوروبية.

وتصدرت النرويج التصنيف برصيد 292 نقطة مقابل 276 نقطة للدنمارك و252 نقطة لروسيا في المركزين الثاني والثالث على الترتيب.

وعلى مستوى الترتيب العام للرجال والسيدات مجتمعين، تصدرت ألمانيا التصنيف برصيد 520 نقطة، وجاءت النرويج في المركز الثاني برصيد 512 نقطة مقابل 504 نقاط للدنمارك في المركز الثالث، في حين حصل أصحاب المراكز التالية على أقل من 500 نقطة.

ويعتمد التصنيف على نتائج مختلف المنتخبات في جميع التصفيات والنهائيات التي أقيمت على مدار العام، مع استثناء نتائج الفرق في دورة الألعاب الأولمبية (ريو دي جانيرو 2016).

back to top