لبنان: «الاشتراكي» يسوق القانون «الأكثري»

• عون: التخوّف من «النسبية» في غير محلّه
• «حزب الله» يعثر على «درون» إسرائيلية

نشر في 18-01-2017
آخر تحديث 18-01-2017 | 00:05
فتيان سوريان يبيعان البالونات على كورنيش صيدا (رويترز)
فتيان سوريان يبيعان البالونات على كورنيش صيدا (رويترز)
عاد قانون الانتخاب إلى الضوء مع التصريحات المتصلة بالقانون العتيد، وفي ظل الكلام عن جولة سيقوم بها وفد من الحزب «التقدمي الاشتراكي» على القوى السياسية لبحث القانون المرتقب. وقالت مصادر متابعة، إن الوفد الاشتراكي سيلتقي رئيس الجمهورية ميشال عون اليوم بهدف «شرح الموقف المتمسك بالنظام الأكثري في الانتخابات».

في موازاة ذلك، لا تزال تصدر المواقف العلنية الرافضة لقانون الستين الانتخابي وآخرها كتلة «الوفاء للمقاومة» التي أكدت بعد اجتماعها الأسبوعي أمس «رفض قانون الستين»، مطالبةً «باعتماد النسبية الكاملة بالدائرة الواحدة أو الدوائر الموسعة تحقيقا لصحة التمثيل». وكانت انعقدت مساء أمس الأول جلسة الحوار الـ 39 بين «حزب الله» و«تيار المستقبل».

وناقش المجتمعون، بحسب بيان صادر عنهم «ضرورة الاسراع في إقرار قانون جديد للانتخابات يلبي طموحات اللبنانيين». كما جرى «عرض نتائج الاتصالات والمشاريع المطروحة، واتفق المجتمعون على تكثيف التواصل خلال الايام المقبلة لتذليل العقبات».

إلى ذلك، أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن «أولى اولوياتنا تنظيم انتخابات نيابية وفق قانون جديد يؤمن التمثيل الصحيح لكل شرائح المجتمع اللبناني مما يوفر الاستقرار السياسي. وتخوف بعض القوى من قانون نسبي هو في غير محله»، مشدداً على أن «القانون النسبي يؤمن صحة التمثيل».

وأشار عون خلال لقائه في قصر بعبدا اعضاء السلك الدبلوماسي أمس الى أن «تداعيات النزوح الكثيف تهدد الاوطان واستقرارها»، مطالبا «المجتمع الدولي بالاعتراف بخصوصية لبنان».

وعن والوضع في سورية، تمنى عون أن «تأتي كل المبادرات في سياق واحد لإرساء حل طويل الأمد للصراع في سورية»، مشددا على «القانون والمساواة والحرية كي يكون السلام»، وقال: «فأين العالم اليوم من هذه القيم؟».

ورأى أن «السياسات الدولية أوصلت الوضع في المنطقة الى ما هو عليه»، مؤكدا أن «اطفاء الحرائق بات حاجة عملية وملحة، لأن النيران بدأت تحرق اصابع من صنعها».

وأكد أن «السيارات المفخخة والقتلة هم من صنع الارهاب، ولبنان ليس في عزلة، ويخطئ من يظن انه ما زال باستطاعة دولة أن تبقى خارج الازمات العالمية، وان تحجز لنفسها دور المتفرج».

في سياق منفصل، عثر عناصر من «حزب الله» أمس على طائرة من دون طيار (درون) سقطت أمس الأول في الأراضي اللبنانية على الحدود مع شمال فلسطين المحتلة. وأشار الإعلام الحربي للحزب إلى انه «تم نقل الطائرة الى مكان آمن لإجراء الكشف عليها».

وقال الجيش الإسرائيلي إن «طائرة دون طيار سقطت في الأراضي اللبنانية بالقرب من الحدود مع إسرائيل»، دون مزيد من التفاصيل.

الجميل: القذافي دعاني إلى الإسلام

قال الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل إن العقيد الليبي الراحل معمر القذافي دعاه إلى الإسلام قائلا له: «أنت رجل ممتاز، وأريدك أن تكون مسلماً».

وأضاف الجميل في حواره مع جريدة «الشروق» المصرية المنشورة، أمس، إنه أجاب القذافي: «كلنا أبناء إبراهيم عليه السلام». والتقى الجميل، أمس، في القاهرة شيخ الأزهر أحمد الطيب. وفي وقت سابق ألقى مداخلة في مؤتمر «الأمن الديمقراطي في زمن التطرف والعنف»، اعتبر فيها أن «الأزهر يقوم بدور تاريخي وإنساني ووجداني في مواجهة الإرهاب الفكري والثقافة التكفيرية».

كما التقى الجميل أيضا بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني، وقدم له التعازي بضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف كنيسة البطرسية الملحقة بالكاتدرائية المرقسية في العباسية.

back to top