قال عضو لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية د. عادل الدمخي إن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح وافق على اقتراح «الميزانيات» بتشكيل لجنة للتحقيق في ارتفاع بند الضيافة بالوزارة عن السنة المالية 2015/2014 من مليوني دينار مقررة في الميزانية إلى 23 مليوناً.

وقال الدمخي لـ«الجريدة» إن اللجنة ناقشت، خلال اجتماعها أمس، ملاحظات ديوان المحاسبة على ميزانيات «الداخلية»، وكان أبرزها ارتفاع بند الضيافة للسنة المالية المشار إليها، بواقع 21 مليون دينار، فضلاً عن تخطي هذا البند، بـ9.5 ملايين دينار، ما صُرِف له في السنة المالية التالية 2016/2015، مبيناً أن ردود الوزارة لم تقنع اللجنة.

Ad

وكشف أنه إضافة إلى هذا التحقيق الذي وافق عليه الجراح للوقوف على أسباب ارتفاع بند الضيافة «سنكلف ديوان المحاسبة كذلك بالتحقيق»، موضحاً أن اجتماع اللجنة تطرق إلى النظم المالية والإدارية «البالية» في «الداخلية».

وأشار الدمخي إلى أنه نبه مسؤولي الوزارة بأن «لا يصح تعيين غير كويتيين في إدارة المنظومة المعلوماتية، بوصفها جهازاً أمنياً حساساً، إلا أن الداخلية بينت أن ذلك راجع إلى نقص الكوادر الوطنية في هذه الإدارة لتدني رواتبها»، لافتاً إلى أن اللجنة أبدت استعدادها لدعم الوزارة بطلب زيادات مالية للموظفين الكويتيين.