شركات تعزز حصصها في «أسهم تابعة»

● تحالف «الصناعات» رفع ملكيته في «التخصيص» إلى 37.2%
● سيولة حكومية من «التأمينات» في البورصة عبر «أسمنت الفجيرة»

نشر في 19-01-2017
آخر تحديث 19-01-2017 | 00:04
No Image Caption
بررت سلسلة إفصاحات وجهت إلى هيئة أسواق المال والبورصة جانبا من حجم السيولة الكبيرة التي يشهدها سوق الكويت للأوراق المالية.

ووفقا للنشاط الحالي، فإن هناك سيولة مؤسسية تعود لكبريات الشركات المدرجة والمجاميع ذات الملاءة العالية وأخرى حكومية، ومن أبرز ذلك دخول التأمينات الاجتماعية في بعض الشركات مؤخرا، وزيادة حصتها في شركة صناعات اسمنت الفجيرة، حيث ارتفعت من 9.46 الى 10.27 في المئة.

وفي الإطار ذاته قامت مجموعة الصناعات الوطنية القابضة، أحد أكبر المجاميع الاستثمارية في السوق، والتي تتمتع بملاءة مالية عالية، بعمليات ترتيب بعض الملكيات وزيادة حصص في عدد من الشركات التابعة والزميلة، وهي بالمناسبة شركات تشغيلية رائدة.

وأفصحت مجموعة الصناعات وشركاتها «إيكاروس والدرة الوطنية العقارية ونور للاستثمار والصناعات الوطنية لمواد البناء»، عن حصة غير مباشرة في «المباني» بنسبة 17.809 في المئة. وأفصحت ايضا مجموعة الصناعات الوطنية القابضة عن حصة مباشرة وغير مباشرة في الصناعات الوطنية لمواد البناء مقدارها 50.579 في المئة، كما رتبت مجموعة الصناعات ايضا ملكيتها في «السورية القابضة»، وقدمت إفصاحا حديثا مع شركاتها التابعة والزميلة بنسبة 7.367 في المئة، اضافة الى شركة بوبيان الدولية القابضة بنسبة 9.333 في المئة.

لكن اللافت ان مجموعة الصناعات الوطنية القابضة رفعت ملكيتها في شركة التخصيص القابضة بنسبة 7.396 في المئة، من 29.876 إلى 37.272 في المئة، حيث انه وفق الملكية الجديدة المجمعة لتحالف المجموعة كلها، والذي يظهر نسبة تفوق الـ30 في المئة، وقالت مصادر بشأن العرض الإلزامي انه لن يترتب على تحالف الصناعات تقديم عرض ملزم لباقي المساهمين كون الملكيات قائمة وليست ناتجة عن حركة جديدة.

وتجدر الإشارة الى ان زيادة ملكية الشركة بهذه النسبة عبر الشراء المباشر من السوق وضخ مبالغ وسيولة جديدة، ما يؤكد قناعة المجموعة بمستقبل واداء شركاتها.

في المقابل، خرجت شركة نور للاستثمار من ملكيتها في شركة التخصيص، حيث كانت تملك 6.682 في المئة كحصة منفردة، ودخلت ضمن الحصة المجمعة ضمن تحالف شركات الصناعات وشركاتها.

كما رفعت المجموعة ايضا ملكيتها في شركة عمار للتمويل والإجارة بمقدار 2.5 في المئة، حيث قفزت من 9.5 إلى 12 في المئة.

وفي سياق عمليات الشراء الاستثماري ايضا طويل الأجل رفعت شركة ناساكا هولينججز ليمتد للتجارة العامة ملكيتها في ياكو الطبية من 14.8 الى 15.395 في المئة.

لكن افصاح المجموعة في شركة اسمنت الكويت جاء في اطر تحديث البيانات، حيث ان ملكيتها لم تشهد اي تغيير، واستقرت عند 26.774 في المئة مباشرة وغير مباشرة، وشهدت تراجعا طفيفا في الأهلية للتأمين من 12.9 إلى 8.78 في المئة.

في سياق آخر، اكدت مصادر متابعة ان هناك مجاميع عديدة تقوم بتعزيز ملكياتها في شركاتها التشغيلية، ما سيعزز الثقة اكثر ويشجع مزيدا من المستثمرين على التملك في بعض الشركات التي سيكون لها مستقبل جيد بعد ترتيب أوضاعها خلال السنوات الماضية.

back to top