«كان»: تدريب 69 ألف طالبة على الكشف المبكر عن سرطان الثدي

اختتمت حملة «أنت تستحقين اهتمامنا»

نشر في 19-01-2017
آخر تحديث 19-01-2017 | 00:03
العوضي والصالح والحمد والشاهين وعدد من الحضور في ختام فعالية «أنت تستحقين اهتمامنا»
العوضي والصالح والحمد والشاهين وعدد من الحضور في ختام فعالية «أنت تستحقين اهتمامنا»
أكدت عضوة مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان «كان» د. حصة الشاهين، أن سرطان الثدي من أكثر الأورام السرطانية انتشارا في العالم ويحتل المرتبة الاولى في معظم دول العالم.

وقالت إن من خصائص سرطان الثدي في المنطقة العربية والخليج أن متوسط عمر الإصابة به أقل من متوسط عمر الإصابة في الدول الأخرى وهذا يعني أن التوعية والتدريب على الكشف المبكر يجب أن يبدآ من أعمار شابة أقل من الـ 40 عاماً، مشيرة إلى أن الحملة وبالتعاون مع وزارة التربية تقوم بتنفيذ برنامج تدريب على الكشف المبكر لطالبات الصف الثاني عشر بجميع المناطق التعليمية في الكويت وبذلك يتم تأهيلهن ليصبحن مدربات في محيطهن الأسري والعملي مستقبلاً مما يوسع عملية نشر الوعي بكيفية الكشف المبكر عن أورام الثدي ويرفع الوعي المجتمعي تجاه هذا المرض، وتم خلال خمس سنوات تدريب 69 ألف طالبة ومازال البرنامج مستمراً للعام السادس على التوالي.

وأضافت الشاهين في كلمة لها في ختام حملة سرطان الثدي لهذا العام التي انطلقت تحت رعاية محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد تحت شعار «أنت تستحقين اهتمامنا» أن التوعية هي الأسلوب الأمثل ليس فقط للوقاية بل أيضا للكشف المبكر مما يساهم في زيادة نسبة الشفاء، مشددة على اهتمام الكويت سواء وزارة الصحة أو جمعيات النفع العام أو حملة «كان» التي حظيت برعاية سامية من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بالتوعية منذ أكثر من 10 سنوات، وأثمرت تلك الجهود الكبيرة انخفاضا في نسبة القدوم المتأخر لسرطان الثدي وفي زيادة معدلات الشفاء.

وأوضحت أن أنشطة حملة «أنت تستحقين اهتمامنا» لهذا العام تنوعت وتميزت بالتواصل الإيجابي مع الجمهور، اذ تم تنفيذ أنشطة مختلفة على مدى شهرين تضمنت محاضرات للتوعية وأخرى للتدريب على الفحص الذاتي لسرطان الثدي بمشاركة فريق طبي مختص.

back to top