لم يعد خافياً على مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي أن عائلة الموسيقار الراحل ملحم بركات تحضّر لمفاجأةٍ لم تُعلن عن تفاصيلها بعد. كان كل من أرملة الفنان وابنه وعد وابنته غنوة اجتمعوا بكل من الشاعر نزار فرنسيس والناقد د. جمال فياض، كما ظهر في صورة نشرها الأخير عبر «تويتر»، مرفقاً إياها بتغريدة جاء فيها: «الطبخة وطبخناها... نزار فرنسيس ورندة ملحم بركات ووعد وغنوة وكل الحبايب... قريباً بتسمعوا وبتشوفوا... الموسيقار ما زال معنا». بدوره، شنّ ملحم جونيور، وهو نجل الموسيقار من طليقته الفنانة مي حريري، هجوماً حاداً على فرنسيس، إذ كتب عبر «فيسبوك»: «أتوجّه بكلامي إلى الشاعر نزار فرنسيس الذي يدّعي الحب لوالدي. أولاً أنا الوريث لأعمال والدي الى جانب أشقائي وليس أنت، وعندما يقام أي تكريم لوالدي يجب أن أُبلّغ به رسمياً للموافقة عليه».

ملحم اعترض على تكريم والده في 25 من الجاري بدار الأوبرا في سورية تحت اسم وزارة الثقافة السورية أصبح، مؤكداً أنه لديه المستندات كافة المتعلقة بهذا الحدث، وتابع: «من المعيب عليك يا فرنسيس أن تبيع أغنية والدي في سورية من دون علمي، وأن تتاجر باسم الموسيقار».

Ad

كذلك هدّد بأنه سيفضح بالوثائق كل ما يحاك حول المهرجان في سورية وسيوقفه، مضيفاً: «سيصلكم قريباً من المحامي إنذار رسمي». وختم: «تحضّر للحرب»، ويقصد الشاعر فرنسيس.

يُذكر أن نزار فرنسيس شاعر غنائي كان الموسيقار على صداقة متينه به، وأخذ منه كلمات أغان عدة نالت نجاحاً واسعاً.

علامة ونيكول وأصالة

كعادته لا يترك النجم اللبناني راغب علامة قضية تتعلّق بأمن وطنه ونظافته إلا ويبدي رأيه فيها. وبعد أزمة طيور النورس التي يشهدها مطار بيروت الدولي وخطرها على حركة الملاحة الجوية، واللجوء إلى حل يقضي باصطيادها، علّق قائلاً: «اصطياد النورس؟ أو معالجة النفايات ومجرى نهر المجارير؟! كيف نقتل النورس ولا نجد حلاً للأوساخ الموجودة حول المطار المسببة لوجود النورس؟ دولة!».

كذلك أبدت نيكول سابا استياءها من مشهد اصطياد طيور النورس وكتبت عبر «تويتر»: «أليس النورس طائراً لديه روح؟ كيف نقتله بدل أن ننظف النفايات؟! بأيّ حق؟» لا إنسانية ولا قلب».

عبر مواقع التواصل الاجتماعي أيضاً، هنأت الفنانة السورية أصالة نصري زميلها ملحم زين على ولادة ابنه حسين، الذي رُزق به منذ أيام، ذلك من خلال نشر صورة له برفقة ابنه وعلّقت: «ألف مبروك للمثقّف الموهوب الطيّب ملحم زين قدوم حسيننا إلى الحياة... الله يحفظه لكم ويحفظكم له... آمين يا رب العالمين».

من جهة أخرى، انتقدت أصالة المحطات التلفزيونية لأنها تعتمد بالدرجة الأولى على برامج تبغي الربح على حساب الحالة النفسية للمواطن العربي، كما ذكرت مغرّدةً عبر «تويتر»: «أتمنى أن أجد شاشة تبث برامج غير ربحيّة حول الحالة النفسية للمواطن العربي، ويجتمع أطباء بلادنا متبرّعين لإصلاحنا؟»، موضحةً أن شعورها هذا يتعلّق بالوضع العام وأنها لا تستطيع البوح بما تفكر به لأسباب كثيرة، لن تذكر أياً منها كي لا تدع مجالاً للردّ.

نوال الزغبي

تلفزيونياً، كانت لنوال الزغبي مواقف عدة حول طلاقها وحال المرأة العربية والصداقات في الوسط الفني. بالنسبة إليها، المرأة يجب أن تبقى قوية إزاء الرجل كي لا يضيع حقها، وقالت: «آخذ حقي بيدي»، كاشفة أن طلاقها من زوجها إيلي اقترب، وأكّدت أنها لا تفكر بالزواج مجدداً. كذلك لفتت إلى أنها تتولى مسؤولية تربية أولادها ولا تنتظر أن تعتمد على أحد، من دون أن ترفض فكرة دخول الرجل في حياتها انطلاقاً من حاجتها إلى الأمان والحب، مضيفة: «أريد أن أعيش كامرأة إلى جانبها رجل وليس العكس».

ونوال، أو «نونا» وهو الاسم الذي تفضله على اعتبار أن اسمها لا يتناسب وشكلها كما قالت، فلا يمكن أن تغضّ النظر إذا علمت بخيانة زوجها، فهي ترى أن شيئاً ما ينكسر في هذه الحال ولا يمكن إصلاحه.

ونفت ما أشيع حول احتمال مشاركتها في برنامج تلفزيون الواقع على غرار كيم كارداشيان، لافتة إلى أنها غير مقتنعة بحادثة السطو التي تعرضت لها الأخيرة في باريس، موضحةً أنها تتعامل مع عالم التواصل الاجتماعي بحذر، فتنشر صوراً لها من بعد ثلاث ساعات من مغادرتها مكاناً ما كي لا تتعرّض للملاحقة.

كذلك قالت إن جنيفر لوبيز أعربت عن إعجابها بفيديو كليب «يا جدع»، وفق ما نقل إليها المصمم العالمي زهير مراد إذ نشر لها صورة في حسابه عبر «إنستغرام» فنالت إعجاب النجمة العالمية واطلعت في إثر ذلك على آخر أعمال «النجمة الذهبية» وأبدت إعجابها بها.

والزغبي تحترم قرار الفنانات اللواتي يرفضن تقديم الأغنية المصرية، أما «أنا فأغني الألوان الفنية كافة». كذلك ذكرت أنّ لديها صداقات في الوسط الفني، وشيرين عبد الوهاب هي الصديقة المقرّبة، مؤكدة حبهّا لإليسا وإعجابها بعمرو دياب.