اعربت الصين عن توقعاتها بتواصل تعزيز التعاون والعلاقات الثنائية مع الإدارة الأميركية الجديدة من نقطة انطلاق جديدة.

Ad

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشونينغ في مؤتمر صحفي اليوم الخميس في بكين نقلتها وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) وذلك قبل يوم واحد من تنصيب الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب.

وقالت المتحدثة إن الصين تتطلع إلى العمل مع الإدارة الأميركية الجديدة وفقا لمبادئ عدم الصراع وعدم المواجهة والاحترام المتبادل والتعاون البناء واصفة العلاقات الامريكية - الصينية بأنها واحدة من أهم العلاقات الثنائية في العالم.

وفي إشارة إلى التقدم الكبير في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة خلال حقبة الرئيس الامريكي المنتهية ولايته باراك أوباما ذكرت ان الانجازات تدل على أن المصالح المشتركة بين البلدين تذهب إلى ما هو أبعد من خلافاتهما وأن التعاون يمكن أن يحقق الفوائد التي تنفع البلدين وكذلك العالم.

وأضافت "على الجانبين محاولة أن يكونا صديقين وشريكين بدلا من أن يكونا معارضين أو عدوين.. ولابد أن يدير البلدان دائما القضايا الحساسة والخلافات بطريقة بناءة وتجنب سوء الفهم".

ومن المقرر أن يتولى ترامب مهام منصبه رسميا غدا الخميس ليصبح الرئيس ال45 للولايات المتحدة بعد فوزه الكبير وغير المتوقع على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات التي أجريت في شهر نوفمبر الماضي.