جولة الحسم لانتزاع بطاقتي المجموعة الأولى إلى ربع النهائي

الغابون يلتقي الكاميرون وبوركينا فاسو مع غينيا بيساو

نشر في 22-01-2017
آخر تحديث 22-01-2017 | 00:00
تقام اليوم الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الأولى في كأس الأمم الإفريقية الحادية والثلاثين لكرة القدم، فتلتقي الغابون المضيفة مع الكاميرون في ليبرفيل، فيما تلعب بوركينا فاسو مع غينيا بيساو في فرانسفيل.

وسيكون الحسم في الجولة الأخيرة من الدور الأول، إذ تتصدر الكاميرون ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط مقابل نقطتين لكل من الغابون وبوركينا فاسو، ونقطة واحدة لغينيا بيساو، وتملك المنتخبات الأربعة فرصة التأهل لربع النهائي.

تملك الكاميرون، بطلة المسابقة 4 مرات (1984 و1988 و2000 و2002)، فرصة أكبر من الغابون لعبور الدور الأول، إذ يكفيها التعادل لانتزاع إحدى بطاقتي التأهل لربع النهائي.

في المقابل، تحتاج الغابون الى الفوز او التعادل، شرط ان تتعادل بوركينا فاسو مع غينيا بيساو بنتيجة اقل.

والتقى المنتخبان 6 مرات في جميع المسابقات (تصفيات كأس العالم، وكأس الأمم الإفريقية، وكأس افريقيا للمنتخبات المحلية)، ففازت الكاميرون 4 مرات آخرها 2-1 وديا في 2016، مقابل هزيمتين.

وتسعى الغابون الدولة المضيفة إلى تحاشي أن تصبح رابع بلد منظم لكأس الأمم الإفريقية يغادر البطولة القارية بعد الدور الأول، عندما تلتقي الكاميرون في مواجهة صعبة اليوم، ضمن منافسات المجموعة الاولى.

وكانت ثلاثة منتخبات خرجت من الدور الاول لدى تنظيمها البطولة، وهي اثيوبيا في نسخة 1976، وساحل العاج 1984، وتونس عام 1994.

فرصة بوركينا فاسو أوفر

على غرار الكاميرون، تبدو فرصة بوركينا فاسو التي تشارك للمرة العاشرة، اوفر من غينيا بيساو الوافدة لاول مرة في تاريخها الى النهائيات.

وتعرضت بوركينا لضربة قاسية في المباراة السابقة مع الغابون (1-1)، حيث أصيب المهاجم جوناثان زونغو بقطع في الرباط الصليبي لركبته، والمهاجم الآخر جوناثان بيترويبا بتمزق عضلي، وسيغيبان فترة طويلة.

لكن المدرب البرتغالي باول دوراتي يملك البدلاء لسد الفراغ، وهو مؤمن بتحقيق الفوز على غينيا بيساو، وخطف احدى البطاقتين المؤهلتين.

وقال في هذا الخصوص "الأمور مفتوحة على كل الاحتمالات، فكما ان الغابون تملك فرصة التأهل كذلك نحن".

وتتساوى الغابون وبوركينا فاسو تماما، فتملك كل منهما نقطتين ولها هدفان ودخل مرماها هدفان.

بدوره، لم يفقد مدرب غينيا بيساو بيسارو كانديه الأمل في التأهل، وقال "تبقى لنا مباراة، وهذا يعطينا فسحة من الامل. علينا ان نفوز في اللقاء المقبل على بوركينا فاسو، وهذه هي الاستراتيجية الوحيدة".

back to top