فوز ثانٍ لغانا يضعها في ربع النهائي

نشر في 23-01-2017
آخر تحديث 23-01-2017 | 00:00
جانب من لقاء غانا وماي   (أ ف ب)
جانب من لقاء غانا وماي (أ ف ب)
تأهلت غانا لربع نهائي كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم بفوزها على مالي 1 - صفر في بور جانتي بالغابون، في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.

وسجل اسامواه جيان هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 21. وتلتقي مصر مع أوغندا لاحقاً ضمن المجموعة ذاتها.

ورفعت غانا رصيدها إلى 6 نقاط، بعد أن تغلبت على أوغندا 1 - صفر في الجولة الأولى، فلحقت بالسنغال التي كانت أولى المتأهلات عن المجموعة الثانية.

وتقلصت فرص مالي بالتأهل بعد أن تجمّد رصيدها عند نقطة واحدة من تعادلها مع مصر سلباً في الجولة الأولى.

بداية غانية

كان المنتخب الغاني الطرف الأفضل في الشوط الأول والأكثر حصولا على الفرص عبر تحركات الشقيقين اندريه وجوردان ايوو واسامواه جيان وكريستيان اتسو.

وبدأت خطورة المنتخب الغاني في الدقيقة الثامنة، اثر كرة من ركلة ركنية من الجهة اليسرى نفذها غوردان ايوو الى شقيقه اندريه، فتابعها برأسه الى يسار المرمى.

واخترق الجناح السريع كريستيان اتسو المنطقة المالية من الجهة اليمنى ومرر كرة رائعة إلى اندريه ايوو امام المرمى، لكنه تابعها بيسراه برعونة على يسار المرمى (18).

ونجح الغانيون في افتتاح التسجيل اثر كرة طويلة من غوردان ايوو الى اتسو الذي حولها من الجهة اليمنى الى داخل المنطقة ارتقى لها اسامواه جيان، وأكملها برأسه من دون رقابة في الشباك (21).

وكانت كرة قوية لغوردان ايوو أبعدها الحارس المالي عمر سيسوكو بصعوبة (31).

حاول المنتخب المالي انتزاع المبادرة في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول، لكن لاعبيه افتقدوا الحيلة ولم تكن لهم محاولات تذكر امام المرمى.

كان الشوط الثاني مغايراً تماماً مع اندفاع منتخب مالي الى الهجوم وتراجع منافسه الى منطقته.

وحصلت غانا على سلسلة من الفرص أبرزها لموسى ماريغا بكرة رأسية سيطر عليها الحارس بريما رزاق (50)، وكرة من مسافة قريبة للاعب نفسه عالية عن المرمى (53)، وواحدة لأسامة كوليبالي من داخل المنطقة مرت الى يمين المرمى مباشرة (55),

حاول الفرنسي الان جيريس مدرب منتخب مالي الخروج بنقطة فاشرك ايف بيسوما وخليفة كوليبالي بدلا من سامبو ياتابارو وموسى ماريا .

وكاد الهدف المالي يأتي في الدقيقة الأولى من الوقت الضائع، اثر كرة وصلت الى كوليبالي داخل المنطقة، فتابعها بلمسة واحدة لكن الحارس رزاق كان في المكان المناسب.

back to top